بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
تقويم الأسنان للأطفال ضروري وهدفه صحي أيضًا لصحة اطفالنا
  29/07/2009

تقويم الأسنان للأطفال ضروري وهدفه صحي أيضًا لصحة اطفالنا
تشير احصاية لمنظمة بلدان القارة الاميركية الى ان كل واحد من ثلاثة اطفال وكل واحد من اربعة من البالغين يعاني بسبب قلة العناية او النظافة وسوء التغذية


دخلت إلى غرفة الانتظار بعيادة فابيان مونتيرو طبيب الاسنان المعروف في عاصمة كوستاريكا سان خوسيه، فلم أجد مكانًا للجلوس مع انني لم آتِ كمريض بل لاجراء مقابلة معه تتعلق بمشاكل الاسنان ووجوب تقويمها في سن مبكر. واللافت ان الكثيرين من الذين ينتظرون دورهم قصدوا هذا الطبيب من اجل تقويم أسنانهم أو أسنان أولادهم. إذ أشارت احصائية لاحدى شركات التأمين الطبي في كوستاريكا الى ان اهم مشاكل الجيل الجديد هي العيوب في شكل الاسنان بخاصة تلك الامامية في الفك الأعلى، ما يجعل شكل الوجه غير مقبول، بخاصة عند الابتسامة لكن ذلك له ايضًا انعكاسات سلبية على الشخص وهذا ما ركزت عليه ايلاف في مقابلتها مع الطبيب مونتيرو وهذا نصها.
ما هو انعكاس مشاكل الاسنان على صحة الانسان؟
تشير احصاية لمنظمة بلدان القارة الاميركية الى ان كل واحد من ثلاثة اطفال وكل واحد من اربعة من البالغين يعاني بسبب قلة العناية او النظافة وسوء التغذية وكثرة تناول السكاكر من الام الاسنان او في الفكين و تنعكس هذه المشاكل على صحتهم. واعطي مثلا على ذلك ان مشاكل الاسنان قد تسبب اوجاعًا في الظهر ومن ليس لديه اسنان سليمة فانه لا يستطيع مضغ الطعام جيدًا ما يؤثر على صحته بشكل عام وبخاصة على وضع جهازه الهضمي. كما يتسبب ذلك في آلام الرأس والاذنين ومشاكل كثيرة اخرى.
لنتحدث عن العيوب في الاسنان ومشاكلها، ما هو السبب الذي يؤدي الى حدوث عيب في صف الاسنان؟
هناك اسباب كثيرة تكون وراء الاسنان غير مرصوفة او المتناسقة مع بعضها، منها وراثية، لكن ايضًا عادة لدى الاطفال كوضع الاصبع في الفم ومصه، فهذا يدفع بالاسنان خاصة الامامية الى الوراء. وهناك اطفال تكون لثتهم غير سليمة ونصف ذلك بالتشوه الخلقي، اضافة الى سوء وضعية الشفاه واللسان والاسنان الزائدة في الفم، ولدى الكبار ازالة اضراس العقل وعدم معالجة الفراغ الذي يحدث نتيجة لذلك ما يجعل بقية الاسنان والاضراس تبتعد عن بعضها. وابشع اشكال الاسنان تلك التي تكون اعلى من الاسنان الاخرى، اي فوقها وعندما يبتسم الانسان فتبرز وكأنها انياب.
واريد هنا ان ألفت نظر الاباء والامهات الى امر مهم، فعند تبديل الطفل اسنان الحليب، يجب مراعاة امر وهو عدم نزع السن باليد وبالقوة اذا كان مازال يغرس في اللثة، بل ترك الامر لطبيب الاسنان، لان نزعه بالقوة قد يؤثر على نمو السن الذي سوف ينمو بعد ذلك.
هل هدف تقويم الاسنان جمالي ام هناك اسباب اخرى مهمة؟
بالطبع يسعى الجميع عند تقويم الاسنان للحصول على اسنان مصفوفة وجميلة، لكن هناك اهداف اخرى، خاصة لدى الاطفال. فالاسنان البارزة لديهم تكون عرضة للكسر بمجرد اصابتها بصدمة او تعرضها لرضوض والاطفال يقعون كثيرا. والهدف الثاني هو صحي ووظيفي. فالتشابك بين الاسنان يوفر امكانية للمضغ افضل والنطق ويحد من استهلاك مفصل الفك الصدغي او إلحاق اذى به. فالكثير من الكبار يشتكون من الم في هذا مفصل الفك نتيجة ذلك.
هل توجد انواع كثيرة من تقويم الاسنان؟
لقد تطور طب الاسنان وجراحة الفم في السنوات الاخيرة بشكل كبير، ما جعل استخدام المرضى لمشابك خفية لا يعيقهم من ممارسة اعمالهم بشكل عادي حتى ولو كانوا موظفين كبار او شخصيات مجتمع بارزة.
بشكل عام هناك مشابك او( اجهزة ) غير ثابتة يتم وضعها في الفم وبإمكان المريض ان ينزعها بسهولة، على الرغم من انه يفضل ابقاءه في الفم دائمًا. اما الجهاز الثابت فهو الذي يضعه الطبيب ولا يمكن نزعه وله ايضا عدة اشكال مثل الجهاز المعدني التقليدي والبورسولان ايضًا جهاز شفافة من مادة بلاستيكية يثبت على صف الاسنان الداخلي لا يمكن رأيته.
ما هي النصائح التي توجهها الى المريض الذي يضع جهازًا غير ثابت؟
اولا يجب عدم نزع الجهاز الا وقت الحاجة، اي عند غسل الاسنان وغسل الجهاز بعد تناول الاكل. هنا على الطبيب المعالج ان يعلم المريض وسيلة نزعه ثم وضعه كي لا ينكسر. لكن توجد انواع من الاطعمة القاسية تلحق الضرر بالجهاز الثابت وغير الثابت يجب تفاديها كالمكسرات والجزر والتفاح، ايضا اللبان الذي قد يلصق الجهاز والحلوى التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
وعند تركيب الجهاز الثابت يصيب المريض الضيق الكبير ويشعر بعدم الراحة خاصة عند النوم لانه لا يستطيع نزعه، وقد لا ينام لايام، لكن بعد ذلك يعتاد عليه.
ما هي النصائح التي تقدمها لمن يستعين بأجهزة التقويم؟
انصح بالنظافة التامة خاصة مع الجهاز الثابتة، وتنظيف الاسنان جيدا بعد كل وجبة طعام، اذ ان قلة النظافة قد تسبب تسوس سن يكون خلف احد اجزاء الجهاز لا يمكن رؤيته، ايضا الحفاظ على نظافة اللثة، فالاهمال قد يسبب التهابات تدفع بالطبيب الى وقف العلاج رغم مرور وقت عليه.
هل من اعمار محددة لعملية تقويم الاسنان؟
الاهتمام بالاسنان منذ الصغر من الامور التي يجب ان نتعلمها وعادة يجب ان ترافقنا كل حياتنا، وعلى الاباء والامهات الاهتمام باسنان اطفالهم قبل بلوغهم ثلاثة سنوات او اقل واستشارة مختصين بالاسنان لتحديد وضعية فكي الطفل، فهناك اطفال يعانون من مشاكل خلقية تصيب الفكين تؤثرا سلبا على نمو الاسنان بعد ذلك. واذا ما احتاجوا الى تقويم فيجب ان يكون في سن مبكر اي قبل سن السابعة وحتى سن ال14.
هل يعني ذلك انه لا فائدة من تقويم الاسنان بعد هذا العمر؟
اذا كنت تقصدين بعد سن الـ 25، فبإمكاني القول ان التقويم لا يكون ناجحًا مئة في المئة كما مع الاطفال وحتى سن العشرين، فهو يصلح شكل الاسنان على الاقل حتى الـ 80 في المئة. وهناك طرق تقويم مختلفة لهم هي تجميلية اكثر منها علاجية، مثل الجهاز الثابت ويوضع عبر تثبيت القطع المعدنية على واجهة الاسنان الداخلية ما يسمح للانسان بممارسة حياته العملية بكل ارتياح. وتصل مدة العلاج حتى الشهرين. فبناء على شد المشابك تتحرك الاسنان بالشكل المطلوب، لكن صنع مثل هذا الاجهزة يحتاج الى خبير محترف وقياسات فم المريض بشكل دقيق جدًا.
وهناك جهاز يمكن للمريض نزعه وهو من مادة بلاستيكية شفافة خاصة نحضرها من الولايات المتحدة وكندا. والمختبر الذي يصنع الجهاز يجب ان ياخذ مقاييس كثيرة لفم المريض منها عن طريق صور اشعة وقياسات للاسنان والفروقات بينها، وتوجد قياسات تزيد من كلفة الجهاز وهي القياسات ذات الابعاد الثلاثة يمكن للمريض ان يرى النتائج النهائية على شاشة الكمبيوتر قبل تركيبه.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات