بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
لوحات طبية
  08/07/2009

لوحات طبية

· ثمانية نصائح عن النمو الصحي
هل تعلم أنك تقضي ثلث حياتك نائماً ، و لذا يجب أن تتبع الطرق الصحيحة للنوم و هي .
1) لبس الألبسة القطنية حتى تمتص العرق أثناء النوم . و يجب أن تكون هذه الألبسة فضفاضة خالية من الأزرار و الأحزمة .
2) يجب أن تكون غرفة النوم واسعة جيدة التهوية .
3) عدم تغطية الرأس أثناء النوم لمنع استنشاق الهواء الفاسد .
4) عدم إيقاد المدافيء في غرفة النوم و لا وضع الحيوانات لأنها تستهلك الأوكسجين الموجود في الغرفة .
5) حاول أن تنام بشكل أفقي و على الجانب الأيمن .
6) عدم الاستلقاء و النوم مباشرة لترك فسحة من الوقت لكي تقوم المعدة بهضم الطعام .
7) إفراغ السبيلين عند النوم خصوصاً لدى المراهقين .
8) عدم استبدال نوم ساعات الليل بساعات النهار ، فشتان بين النوم في هدوء الليل ، و النوم في ضجيج النهار .
· كي تقي نفسك من مرض الملاريا
1) أن تنام داخل ناموسية محكمة خصوصاً في الصيف ، و ذلك في المناطق التي يكثر فيها البعوض .
2) أن تضع شبكة من السلك الرفيع على جميع النوافذ و الأبواب لمنع دخول البعوض .
3) أن تستعمل المبيدات الحشرية مثل ( د.د.ت.) لقتل البعوض .
4) أن تذهب إلى أقرب طبيب عند الشعور بأعراض المرض . و هي برودة مصحوبة برعشة ثم سخونة و عرق شديد و قد يتكرر ذلك على شكل نوبات .
5) أخذ الأدوية الوقائية من مراكز مكافحة الملاريا عند الوصول إلى المناطق الموبوءة .
6) أن تستعمل العلاج بانتظام حتى تشفى من المرض .
7) أن تساهم في ردم البرك و المستنقعات و التي تكثر فيها البعوض ، و أن تسمح لفِرَق الرش بدخول منزلك و رش المبيدات الحشرية بداخله ..
· معالجة الزكام و الحمى
بالنسبة للأطفال ممن يتراوح عمرهم أكثر من ستة أشهر ، يكون الزكام عبارة عن كحة خفيفة " الرشح الأنفي " و ربما ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، و ينصح بقياس درجة حرارة الجسم عند الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم ، لأنه إذا كانت حرارة الجسم أقل من 38 درجة مئوية لا يحتاج إلى أدوية ، و إنما مراقبة الحالة و علاج خفيف لتخفيف أعراض الزكام و النزلة ، و العلاج عبارة عن جرعة حسب العمر من مادة Paracetamol فيفادول .
و أي مرض أو أعراض زادت حدته أو اشتدت في خلال فترة قصيرة عليه مراجعة الطبيب حالاً . و ينصح عند مراجعة الطبيب أن يصحب المريض معه الأدوية التي أعطيت سواء من قبل الوالدين أو طبيب آخر ، و أيضاً ينصح عدم زيارة عدة أطباء بالعيادة لنفس المرض في فترة قصيرة لأن المرض و أعراضه يأخذ وقتاً معيناً حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى .
· الحروق السطحية
عند الحروق البسيطة و الخفيفة ، مباشرة يغسل محل الحرق بالماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم يغطى بالشاش النظيف المعقم ، و لا توضع أ ي مادة أخرى مثل معجون الأسنان أو من المواد المتبعة أحياناً ، و يعرض على الطبيب حالاً ..
عند الجروح السطحية ، يدهن الجرح بمادة مطهرة إن وجد مثل [ الميكروكروم الأحمر ] أو يغسل بماء عادي و يغطى بشاشة نظيفة أو بلاصقات الجراح الخاصة لهذا .
· الديدان [ أعراض ديدان الأمعاء ]

مغص في أسفل البطن ، كثرة الأكل و عدم ازدياد الوزن رغم الأكل الكافي ، و من أهم العلامات السائدة في الأطفال و الصغار ، الحكة في الشرج عند النوم ، و حينما تلاحظ الأم موضع الحكة ستجد أجساماً صغيرة جديدة بيضاء اللون ، و هو ما يدل على إصابة المريض بالديدان ، و عليه مراجعة الطبيب ، و يرجى شرح الظاهرة للطبيب . مع العلم أنه في كثير من الأحيان لا يستطيع تحليل البراز أن يبرهن على وجود الديدان في البراز ، و الطبيب المعالج يكفيه أحياناً الشرح الكافي من الأم لكي يبدأ في العلاج المناسب .
· الإسهال

بالنسبة للمغص المعدي و الإسهال الضعيف [ و خاصة عند الأطفال ] يعالج لمدة الـ 24 ساعة الأولى منه بالحمية و ذلك بإعطاء الطفل المريض ماء صافياً أو ماء مغذي للأطفال . و أي مرض معوي زاد عن هذا فعليه مراجعة الطبيب ، و كذلك الحال بالنسبة للكبار عند حدوث المرض المعوي و إسهال فمن الأفضل خلال الـ 24 الساعة الأولى عدم أخذ أي طعام ، و يكتفي بالماء الصافي أو المياه الغازية . أما إذا كان المغص شديداً فعليه مراجعة الطبيب حالاً ..
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات