بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
ا الزاوية الطبية ...الارتيكاريا ( الشري )
  06/04/2009

الارتيكاريا ( الشري )

د.ناجي البطحيش – اخصائي في الامراض الجلدية والتناسيلة

مقدمه:


تعتبر الارتيكاريا أو ما يعرف عند عامة الناس بالشري من أكثر أنواع حساسية الجلد انتشاراً حيث يصاب حوالي 15-25% من الناس مرة واحده على الاقل بهذا التحسس خلال سنوات عمرهم , وان الاصابة اشيع عند النساء منها عند الذكور.
يتميز هذا النوع من الحساسية الجلدية بظهور حطاطات جلدية منتفخة ( انتبارات ( Weals بلون وردي فاتح أو شاحبة وتصاحب بحكة في أغلب الاحيان .
الارتيكاريا قد تصيب الجلد فقط وقد تكون هناك اعراض تصيب اجهزة الجسم الاخرى مثل تورم الشفتين ( وذمة عميقه ) تورم الحبال الصوتية ( احساس بالاختناق ) ، اصابة الامعاء ( مغص معوي ), وان ما يميز طفح الارتيكاريا هو تنقل الانتبارات من مكان لاخر بالجسم ونادراً ما تستمر اكثر من 24 ساعة
تقسم الارتيكاريا من ناحية الزمن الى نوعين :
1- الارتيكاريا الحادة ( Acute Urticaria) والتي يستمر الطفح الجلدي فيها لفتره تقل عن 6 اسابيع.
2- الارتيكاريا المزمنة ( Chronic Urticaria) والتي يستمر الطفح الجلدي فيها لاكثر من 6 اسابيع.
اسباب الارتيكاريا :
بشمل عام يكون سبب الارتيكاريا مجهول في اغلب الاحوال حتى 85% اما الاسباب المعروفه حوالي 15% تتضمن ما يلي :
1- حساسية الادوية Drug Eruption واشيعها حساسية للصادات الحيوية Antibiotic وادوية المسكنات غير الستروئيدية (Etopan,Ibuprofen )
2- حساسية للاطعمة Food Allergy واشيعها حليب ، البيض ، السمك ، الشوكلاتة ، الجوز ، والمواد المضافة للاطعمة ( المواد الحافظه )، المحار ، جبن ، فراولة ، بطيخ ، المشروبات الكحولية .
3- لدغات بعض الحشرات والحيوانات الزاحفة .
4- اصابة ببعض الحالات الانتانية ( فيروس ، جراثيم ، طفيليات )
5- بعض الامراض السرطانية وبشكل اساسي سرطان الدم ( لوكيميا ، لمفوما ،MM )
6- العوامل الفيزيائية ( البرودة ، اشعة الشمس ، الماء )
7- امراض النسيج الضام المناعية ( الذئبة الحمامة Lupus Erythematous )
8- عوامل وراثية ( الوذمة الوعائية الوراثية Hereditary Angioedema )
اعراض الارتيكاريا :
عند تعرض الشخص الحساس للمادة المسببة للحساسية فإنة يحدث تفاعل بين المادة المحسسة والاجسام المضادة الناتجة عن تفعيل مسبق لجهاز المناعة ونيجة هذا التفاعل يحذث افراز مواد كيميائية اهمها : مادة الهيستامين ( بشكل اساسي تفرز من الخلايا البدينة Mast Cell ) والتي تسبب توسعاً في الشعيرات الدموية وبالتالي نزوح السوائل الدموية الى خارج الاوعية مما يسبب في ظهور الطفح الجلدي المكون من بقع وحطاطات ( انتبارات ) مرتفعه عن سطح الجلد حمراء وورداء اللون مترافقه بحكة جلدية متوسطه واحيانا ً شديدة جداً. ان ما يميز هذا الطفح هو ان البقع والحطاطات الجلدية تظهر فجأة في اماكن مختلفة من الجسم ثم تختفي في اقل من 24 ساعة لتظهر في اماكن اخرى وعادة لا تترك اثراً على الجلد.
كما ذكر فانة في الحلات الخفيفة من الارتيكاريا فان العرض الاساسي هو الحكة الجلدية .
اما في الحالات الشديدة والتي قد تترافق مع توذم في الاجفان ، الشفتين ، الحبال الصوتية . فانها قد تترافق مع ضيق في التنفس ، هبوط في ضغط الدم وقد تؤدي الى الوفاة ان لم يعالج المريض حالاً.
وجدير بالذكر انه في حالات الوذمة المترافقة في اليدين والاعضاء التناسلية يكون العرض الاساسي هو الالم بالاضافة الى الحكة .
التشخيص :
غالباً التشخيص يكون سهلاً اما في الحالات التي قد تتشابة مع امراض جلدية اخرى فان القصة المرضية التي يرويها المريض للطبيب تساعد على التشخيص .فمثلا ً: عند الاشخاص ذوي البنية التأتبية أو السوابق التحسسية كالربو ، التهاب القصبات ، التهاب الاجفان ، والانف التحسسي ، الاكزيما التأتبية Atopic Derma ، فانهم معرضون للاصابة بالارتيكاريا اكثر من غيرهم وغالبا ما يكون من النوع المزمن .
العلاج :
ان الارتيكاريا قد تكون مرة واحدة في الحياة او تتكرر على فترات متقطعة ( اقل من 6 اسابيع ) أو مزمنة بدون انقطاع .
خطوات العلاج :
1- ان الخطوة الاولى والاساسية في العلاج هي معرفة السبب وتجنبة .
2- ان الاشخاص ذوي البنية التأتبية يجب عليهم قدر الامكان تجنب تناول الاغذية المعلبة والامتناع وتجنب التدخين والاماكن المزدحمة ، تجنب تربية الحيوانات الاليفة بالمنازل ، تجنب تناول الادوية بدون وصفة طبيب وخاصة : Codeine. Aspirin, ACE-I, Nsaids .
3- في الحلات الخفيفة من الارتيكاريا يمكن علاجها بمضادات الهيستامين حيث هنالك نوعان من مضادات الهيستامين : 1- (جيل قديم )مركن وقد يسبب للنعاس .2- (جيل جديد ) غير مركن وغير مسبب للنعاس ، أو قد يستعمل بعض المستحضرات الجلدية التي تساعد في بعض الحالات .
4- في الحالات المتوسطة والشديدة فانة غالباً من يستعمل الكورتيزون حقنا في الوريد واحيانا يستعمل الادرينالين (حقن تحت الجلد ) في حالات الاختناق وهبوط الضغط .
5- في الحالات المزمنة هناك ادوية متنوعة قد تستعمل منهاColchicine, Dapsone ,Cell Cept, Prednisone .


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

زائره

 

بتاريخ :

07/04/2009 19:33:45

 

النص :

اه لقد اصابتني هذا النوع من الحساسيه وكان قويه جدا مع ورم كل الجسم والذي عرفته اليوم انه مره واحده في العمر يتعرض الانسان لهذه الحساسيه شكرا لذه المعلومه للاني علمت من المشفى في صفد قد تكون الاصابه في المره التانيه قاتله لذا كنت خائفه بعض الشيء
   

2.  

المرسل :  

حسان القضماني

 

بتاريخ :

08/04/2009 09:51:48

 

النص :

شكرا لك يا د. ناجي على هذاالعرض الجيد عن الشري لانك تطرقت للموضوع من اغلب جوانبه وباختصار .
   

3.  

المرسل :  

مصابه

 

بتاريخ :

09/04/2009 10:34:07

 

النص :

شكرأ يا دكتور ناجي على هذا المقال القيم ، فقد زودتني بالمعلومات الكافيه والمهمه حول هذا المرض.
   

4.  

المرسل :  

عبدالله

 

بتاريخ :

05/10/2010 09:49:35

 

النص :

شكرا لك ايها الدكتور على هذه المعلومات القيمة