بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  حملة مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية >>
مشروع قانون في اسرائيل بفرض عقوبات على مقاطعة المستوطنات
  11/07/2011

مشروع قانون في اسرائيل بفرض عقوبات على مقاطعة المستوطنات

موقع الجولان

بعد تصاعد الحملة الدولية والشعبية لمقاطعة  البضائع الاسرائيلية التي تنتجها المستعمرات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية والسورية المحتلة، في مختلف ارجاء العالم وفي داخل الاراضي المحتلة، قدم نواب اليمين الاسرائيلي في الكنيست مشروع قرار لاقراره في الكنيست بفرض عقوبات على كل شخص او مؤسسة تدعو الى مقاطعة بضائع المستعمرات
وينص القانون الذي اقترحه اليمين واثار انتقادات واسعة من اليسار على معاقبة اي شخص او مؤسسة تدعو الى مقاطعة المستوطنات واعتبارها مقاطعة لاسرائيل.
ونجح نواب عن حزب "ليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تمرير القراءة لاولى "للقانون ضد المقاطعة" في الكنيست.
وليصبح المشروع قانونا ينبغي ان يصوت الكنيست عليه في القرائتين الثانية والثالثة. الا انه من الممكن ان يؤجل التصويت المتوقع الاثنين نظرا لتحفظات ابداها المستشار القانوني للبرلمان ايال ينون ورئيس الكنيست ريوفين ريفلين.
واعرب الرجلان عن تخوفهما من ان تقوم المحكمة العليا بنقض القانون بحجة انه يشكل تعديا على حرية التعبير.
واستنكرت صحيفة هآرتس" في افتتاحيتها "التصرف غير الديموقراطي الذي يضاف الى سلسلة قوانين غير ديموقراطية وتميزية تم تمريرها السنة الماضية" تحت ضغط اليمين المتطرف.
وقالت الصحيفة ان قانونا مماثلا "بدلا من ان يقوم بحماية اسرائيل سيزيد من عزلتها على الساحة الدولية".
وجاءت مبادرة القانون من اليمين بعد اعلان مئات من الاكاديميين والكتاب والشخصيات الثقافية الاسرائيلية في ايلول (سبتمبر) انهم "لن يشاركوا ابدا في اي نوع من النشاطات الثقافية وراء الخط الاخضر او المناقشات او الندوات او المؤتمرات في كل نوع في الاوساط الاكاديمية في المستوطنات".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات