بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  حملة مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية >>
السلطة الفلسطينية تشدد العقوبات على كل من يتاجر بمنتجات المستوطنات
  19/10/2010


 السلطة الفلسطينية تشدد العقوبات على كل  من يتاجر بمنتجات المستوطنات

موقع الجولان


وقام البرلمان الفلسطيني مؤخرا بسن قانون يمنع الاتجار بمنتجات المستوطنات في مناطق السلطة الفلسطينية ويحدد عقوبات شديدة على كل متجر او محل يبيع هذه المنتجات، حيث جاء في القانون: "تمنع على أية دائرة حكومية أو أهلية أو أية جهة أخرى، منح أية مستندات أو تسهيلات لإضفاء الشرعية على منتجات المستوطنات، ولا يكتسب أي مستند صادر خلافاً لأحكام هذا القانون الصفة القانونية"، ويضيف القانون: "يحظر على أي مقيم على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 م ، قبول أية مساعدات من أي نوع كان متعلق بمنتجات المستوطنات".
وبحسب القانون كل من تداول منتجات المستوطنات، وكل من شارك أو ساهم في تداولها أو ورّد سلعة أو خدمة للمستوطنات سيكون بانتظاره عقوبة السجن لفترة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنين، كما ستفرض عليه غرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف دينار أردني أي حوالي 55 ألف شيقلا.
وكل من يقوم بنقل أي من منتجات المستوطنات أو يشارك أو يساهم في نقلها، فسيتم حبسه لفترة تتراوح بين 3 و 6 أشهر، وستفرض عليه غرامة مالية بقيمة ألفي دينار (11 ألف شيقلا). ومن المتوقع أن تسحب رخصته ايضا لستة أشهر على الأقل. وفي جميع الأحوال تضاعف العقوبة في حالة التكرار.
ويشمل الكتيّب على مجموعة من المنتجات التي يتم تصنيعها في المستوطنات، وبينها المياه المعدنية "مي عيدن" التي تصنع بحسب ما جاء فيه في "هضبة الجولان المحتل"، التمور المزروعة في البحر الميّت، وسلطات لشركات مثل "سلطات شمير"، "سلطات عوفرة"، مواد غذائية مثل "بيجل بيجل"، بهارات "جلعاد"، دواجن "عوف هبيرا"، لحوم "شومرون" و "اخوان كوهين"، "اجبان الجولان" وغيرها العديد من المواد الغذائية... بالاضافة الى مشروبات روحية كثيرة وعلى رأسها صناعة النبيذ من نبيذ "جولان"، "باركان"، "ياردين" وغيرها، بالاضافة الى المشروبات الغازية التي يتم تصنيعها في مصانع تتبع لشركة "تمبو" و "سوبر درينك" و "صودا كلاب" وغيرها العديد...
بالإضافة الى المواد الغذائية والمشروبات تظهر في الكتيّب ايضا المواد الالكترونية والأثاث ومستحضرات التجميل والأقفال وغيرها التي يتم تصنيعها في المستوطنات مثل "بيتيلي"، "مستحضرات تجميل أهافا"، ملابس من صنف "هيرتو"، منتجات بلاستيكية "فيرتو" و "أرييه بلاست"، حواسيب "أوفال"، الكترونيات "اور ليل"، أقفال وأبواب "راف بريح"، اسمنت وباطون "ردي ميكس"، شنطات وحقائب "مودان"، مواد ورقية "حوجلا" وغيرها العديد المفصّلة في الكتيّب.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات