بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم الاطفال >>
كيف تساعد طفلك على تنظيم وقته مع بدء المدرسة؟
  30/08/2016

كيف تساعد طفلك على تنظيم وقته مع بدء المدرسة؟

هناك العديد من المسؤوليات الملقاة على عاتق الأهل، لمساعدة أطفالهم على التأقلم مع العودة إلى المدرسة بعد عطلة الصيف، التي تتسم بعدم تنظيم الوقت، والنوم والاستيقاظ متأخراً. وينصح الأخصائيون النفسيون باتباع بعض العادات بحسب ما نقله موقع "mindbodygreen"، لتأسيس روتين يومي ثابت للطفل.
وأفضل الطرق لترغيب الطفل بالمدرسة هو البدء بروتين وجدول ثابت في البيت، إذا أردت أن تساعد طفلك على أن يكون هادئاً ومنظماً، فالأفضل أن تعلمه تنظيم وقته في البيت، كأن تحدد وقتاً ومكاناً معينين لإنجاز الواجبات المنزلية، وأن تقرر باكراً إذا كان الطفل سيحصل على استراحة للعب، وتناول وجبة خفيفة بعد المدرسة ثم البدء بالواجبات، أو إذا كان سينجز واجباته بعد المدرسة مباشرة، ثم سيستمتع بوقت الفراغ.
عندما تضع هذا الروتين، شجّع طفلك على الالتزام به، من خلال استخدام بطاقة تقريرية يومية، أو نظام الرسم البياني للسلوك، الذي يسمح للطفل بكسب نقاط عندما يبدأ بالواجبات في وقتها.
ويمكن منحه بعض المكافآت في حال التزم بالجدول، كممارسة لعبته المفضلة مع الوالدين، أو اختيار الحلوى التي يريدها.
يجب تحديد وقت النوم أيضاً وأن يتضمن طقوس ما قبل النوم مثل الاستحمام، وقراءة قصة، والذهاب إلى السرير، مما يساعد الطفل على الاسترخاء.
في الصباح، تأكد من وجود وقت كاف لك ولطفلك للاستعداد للمدرسة، من خلال تحديد وقت للاستيقاظ، ما يمنحه شعوراً بالراحة من خلال الحصول على وقت كافٍ لارتداء ملابسه، وتناول الفطور، ليصبح جاهزاً دون الشعور بالهرع، فالأطفال الذين يبدأون صباحهم بطريقة سهلة، ويتناولون فطورهم يكون يومهم في المدرسة أفضل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات