بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  منشأت اقتصادية اسرائيلية في الجولان >>
في مستوطنة كتسرين": تطوير وتوسيع الدفيئة التكنولوجية
  16/09/2015

 

في مستوطنة كتسرين": تطوير وتوسيع الدفيئة التكنولوجية

موقع الجولان للتنمية/ ايمن ابو جبل

 

 صادقت وزارة العلوم ووزارة الاقتصاد الاسرائيلية، على  تجديد وتوسيع عمل الدفيئة التكنولوجية في مستوطنة " كتسرين" الإسرائيلية في الجولان المحتل،  حيث فازت مؤخراً ستة شركات رائده في المجال التكنولوجي بالمناقصة التي طرحت للتطوير منذ شهر اذار الماضي. وتشمل عملية التطوير إقامة سوق عمل وابحاث جديدة في مجال الهندسة الطبية الحيوية، ومجال دراسة الكائنات الحية على مستوى الخلية ومستوى المادة الوراثية، وتطوير أجهزة وأدوات طبية،  وتطوير وارتقاء أجهزة الاتصالات الخليوية والارضية والمرئية والمسموعة

 ومن المقرر أن تنتج الدفيئة التكنولوجية وظائف جديدة واستيعاب شهادات وأكاديميين ومهن صناعية جديدة، ومئات الأفكار التطويرية والإبداعية في مجال الصناعة والهايتك. ويقول رجال اعمال في اسرائيل " ان ما يميز الدفيئة التكنولوجية في الجولان المحتل هو احتضان هذا المشروع الاقتصادي من المحيطين به من السكان والمؤسسات الرسمية والخاصة، وتفضيل المؤسسة العامة في تل ابيب لتطوير الجولان من خلال تشجيع الاستثمارات فيه وتعزيز دوران العجلة الاقتصادية بين الجولان والمركز لصالح الاقتصاد الإسرائيلي. والمشروع الاستيطاني الريادي في الجولان يشهد دائما مشاريع تطويرية تعود بالفائدة على جمهوره الواسع . خاصة وان الجولان يُحظي بإعفاءات ضريبية هائلة ومنح ومعونات ومساعدات مالية كمنطقة حدودية..
ويعمل القائمون على الدفيئة  بالتعاون مع العديد من الشركات ورجال الأعمال على تقليل العراقيل الإدارية والبيروقراطية الشديدة التي تفرضها جملة من القوانين والتعليمات القديمة التي لم تتطور مع التطور التكنولوجي والعلمي . وتضمن الدفيئات التكنولوجية لصاحب المشروع العلمي او الصناعي التقدم في ابداعاته وافكاره ووضع كل الإمكانيات أمامه لإقامة المشروع ضمن الدفيئة ويمنح كل مبادر مبلغ يتراوح بين 1.4 -2.5 مليون شيكل منهم 85% منح ومساعدات من قبل الدولة لفترة سنتين. ويوجد في اسرائيل حوالي 24 دفيئة تكنولوجية 7 دفيئات في منطقة الجليل وواحدة في مستوطنة كتسرين والباقي منتشر في مناطق عديدة في إسرائيل.
وتضم الدفيئة التكنولوجية في مستوطنة كتسرين العديد من المشاريع التطويرية والتسويقية في مجال الطب وجودة البيئة ويعمل فيها حوالي 60 عالم ومبدع إسرائيلي في مجال الصناعات الطبية..

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات