بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  منشأت اقتصادية اسرائيلية في الجولان >>
بدء المرحلة الثانية من مشروع التنقيب عن النفط في الجولان المحتل
  27/06/2015

 بدء المرحلة الثانية من مشروع التنقيب عن النفط في الجولان المحتل

موقع الجولان للتتنمية/ ايمن ابو جبل

اعلنت شركة “افيك” الامريكية الإسرائيلية المسؤولة عن التنقيب عن النفط جنوبي الجولان السوري المحتل عن بدء المرحلة الثانية من مشروع التنقيب عن النفط في الجولان، في موقع التنقيب الثاني في المنطقة الصناعية في مستوطنة " بني يهودا". ( نيس 3)، وسيبلغ الحفر الى اعماق 1500م بموجب حسابات المهندسين الجيولوجين.

بدء المرحلة الثانية يأتي بعد  ان  أبلغت"  شركة افيك" البورصة الأمريكية بعثورها على مؤشرات حقيقية لوجود كميات نفط تجارية في الجولان. وبموجبه منحت وزارة الطاقة الإسرائيلية قبل عامين تصريحا لشركة تجارية بالتنقيب عن النفط بالجولان السوري المحتل .

 وكانت الشركة قد اعلنت قبل 3 أسابيع  عن  انتهاء الحفر في موقع التنقيب التجريبي الأول( نيس 5)  بالقرب من مستوطنة ناطور الاسرائيلية. الذي وصل الى الاعماق المطلوبة بموجب حسابات المهندسين الجيولوجيين 1350 م تحت سطح الارض.. وقالت الشركة انها تمكنت من إكتشاف بئر نفط سائل في الجولان السوري المحتل لكنها لا تستطيع استخراجه ريثما تبت المحكمة بالموضوع بعدما طالب مستوطنون هناك وقف التنقيبات حفاظا على البيئة

 وأوضحت الشركة أنها لم تتمكن بعد من تحديد كمية النفط الجوفي الموجودة وجودته، وبأي وسيلة سيتم ضخه. الا انها اكدت على ارسال عينات من عملية الحفر الى مختبرات عالمية متخصصة، لاثبات ما ترجحه الشركة من وجود كميات كبيرة جدا من النفط في باطن الأرض الجولانية ..
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات