بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  منشأت اقتصادية اسرائيلية في الجولان >>
قائد سلاح الجو الإسرائيلي : يفتتح كلية للهندسة العسكرية في مستوطنة خسف
  19/01/2011

قائد سلاح الجو الإسرائيلي : يفتتح كلية للهندسة العسكرية في مستوطنة خسفين

موقع الجولان

 افتتح قائد سلاح الجو الاسرائيلي" عيدو نحيشتان" الأسبوع الماضي في مستوطنة خسفين الإسرائيلية المقامة على أراض قرية خسفين السورية المدمرة في الجولان السوري المحتل، كلية للهندسة العسكرية تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي، وهي كلية تعد  الطلبة الدارسين فيها إلى الالتحاق  بسلاح الهندسة والصناعات العسكرية الإسرائيلية التي توكل إليه مهام زرع وتنظيف الألغام في حال الحرب، والمساهمة في بناء البنى التحتية  وتطويرها لقوات الجيش، وصيانة القواعد الجوية والمطارات، والمساهمة في تطوير وتصنيع الأسلحة المختلفة.  وتضم الكلية حوالي 170 طالباً هم مشروع قادة جدد في سلاح الهندسة الاسرائيلي بحسب أقوال  قائد سلاح الجو الاسرائيلي. وأضاف" هذه الكلية تخدم امن اسرائيل، والقائمون عليها يبذلون جهوداً جبارة في الحفاظ على امن إسرائيل"

وتعتبر الكلية  التي اطلق عليها اسم" ادير بمروم" من الكليات النخبوية في  سلاح الجو الإسرائيلي لكونها تعد جيلا  فتياً من الخبراء في  سلاح الجو قبل تجندهم في الجيش الإسرائيلي ، ويخضعون الى دعم وإشراف وزارت ومؤسسات  اسرائيليةمختلفة ، وتهدف  الكلية الى زرع الروح العسكرية الإسرائيلية والمفاهيم والقيم الدينية اليهودية التي ترتكز عليها دولة إسرائيل في وعي طلابها. وكشف قائد سلاح الجو  الاسرائيلي "ان مشروع الكلية بدأ مع 17 طالباً قبل حوالي 6 أعوام، وتم رفده بالتعاون مع المجلس الإقليمي لمستوطنات الجولان ووزارة التربية وجمعية "مدرشوت هغولان" وهي مدرسة  دينية يهودية  قطرية مقرها مستوطنة خسفين،مسؤولة عن  المدارس الدينية في  المستوطنات الإسرائيلية  في وسط وجنوب الجولان المحتل، تأسست في العام 1983  .

فترة التعليم في الكلية تستمر لمدة سنتين، بدءً من الصف العاشر" اول ثانوي" ويستطيع كل طالب تجاوز سن الرابعة عشرة الانضمام الى الكلية، بحيث يحصل في نهايتها الطالب على شهادة  اولى" ما قبل الأكاديمية" في هندسة الكترونيات، وهندسة طيران بعدها يلتحق الطالب في سلاح الجو الإسرائيلي لمدة 3 سنوات خدمة نظامية وسنة إضافية، وبلغت تكاليف البناء في الكلية حوالي 24 مليون دولار.

 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات