بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  منشأت اقتصادية اسرائيلية في الجولان >>
شركة "نيستك" تبادر بفتح فرع جديد لها في مستوطنة كتسرين
  25/12/2008

شركة "نيستك" تبادر بفتح فرع جديد لها في مستوطنة كتسرين
موقع الجولان

 في اطار جذب استثمارات جديدة ، وفرض  حقائق جديدة على ارض الواقع واستباقا لاي  تسويات سياسية قد يشهدها الجولان السوري المحتل في إطار المحادثات الغير مباشرة بين سوريا وإسرائيل في تركيا، أعلنت شركة "نيستك" المتخصصة في مجال الإلكترونيات في مدينة بيتح تكفا الاسرائيلية  حيث تخطط الشركة المذكورة على افتتاح فرع جديد لها  مع بدايات العلام 2009  في اراضي  مستوطنة  " كتسرين الاسرائيلية " في الجولان العربي السوري المحتل. واعلنت عن استعداها لاستيعاب حوالي 100 عامل في صفوفها على مدى السنوات الاربع القادمة .

يذكر ان  الشركة ومقرها مدينة بيتح تكفا "التي بنيت على انقاض قرية ملبس الفلسطينية  في العام 1881" لها فرع اخر في " بلدة معالوت" المقامة على اراضي بلدة ترشيحا الفلسطينية.
 من جانبها شركة "بيلج" (وهي شركة مشتركة لمجلس المستوطنات الاقليمي في الجولان،ومجلس مستوطنة كتسرين  تعمل من اجل  إنتاج وتطوير الإعمال وبناء الشركات الاقتصادية، وجذب الاستثمارات الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية والزراعية والثقافية الى الجولان المحتل  من داخل اسرائيل) اعلنت انها  وبالتعاون مع مجلس كتسرين الإقليمي سيقدمان  كل الدعم والمنح والقروض المطلوبة التي من الممكن تقديمها وفقاُ للقانون الى  فرع الشركة وتثبيت عملها في اراضي الجولان المحتل. مثل: ( توفير دورات تحضيريه للعمال، قطعة ارض تبلغ مساحتها حوالي 1000 م2. تخفيض على  فوائد الضرائب،  تخفيضات مختلفة بكل ما يتعلق بعمل الشركة والعاملين فيها، وتوفير هبات ومساعدات مختلفة للعاملين شرط ان يكونوا من مستوطني الجولان المسجلين... )
صاحب الشركة هو "يتسحاك نيسان", بدايات استثماراته كانت بتأسيس شركة صغيرة في أوائل سنوات ال90, التي تطورت لتصبح من الشركات الرائدة في مجال الالكترونيات. في مراحل العمل الأولى تخطط الشركة لتوظيف عمال " شركة مولتيسورس" التي افتتحت فرعا لها في المستوطنة قبل أكثر من عام الا أنها أعلنت عن إغلاقه نتيجة الركود الاقتصادي وعدم التعامل الدولي وخاصة من الدول الأوربية مع انتاجاتها الالكترونية في عالم البرمجيات واجهزة الكمبيوتر وفرع المعلوماتية. ومنذ إعلان اغلاق  فرع الشركة ، يسعى المجلس الاقليمي في المستوطنات وفي مستوطنة كتسرين خاصة على جذب العديد من الشركات الاسرائيلية للاستثمار في الجولان المحتل ، وقد ادت تلك المحاولات الى موافقة شركة" نيستك" للصناعات الامنية على افتتاح فرع لها في الجولان المحتل، مع توفير مختلف المساعدات والقروض والمنح التي قُدمت الى شركة" مولتيسورس من قبل  " وهذه الشركة  كانت تعمل على تمثيل وتسويق انتاج عدة شركات في مجال الصناعات الامنية( اجهزة وقائية من السلاح الكيميائي، وتعمل على انتاج مواد كيميائة دفاعية ووقائية بمهنية وجودة عالية، وهذا الانتاج الخاص قادر على الصمود امام أي تحديات كيميائية وبيولوجية ومناخية.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات