بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> مركز السياحة البديلة >>
وفد نسائي في رابطة الجامعيين
  11/04/2005

وفد نسائي في رابطة الجامعيين

11/04/2005

موقع الجولان

زار مقر رابطة الجامعيين، بعد ظهر أمس، وفد فلسطيني نسائي من جمعية المستقبل للتطوير الثقافي والاجتماعي في قرية المزرعة الواقعة قرب مدينة نهاريا، وهي قرية ساحلية تبعد كلم واحدا عن البحر الأبيض المتوسط، بين مدينتي عكا ونهاريا. يقدر عدد سكانها بـ 3500 نسمة، معظم سكانها من المواطنيين العرب الفلسطينيين الذين هجروا من قراهم عام 1948(قرية ام الفرج السميرية، والغابسية).
وقد استهل الوفد زيارته الى مرتفعات الجولان السورية في مقر رابطة الجامعيين، حيث كان في استقباله عدد من نساء الجولان، اضافة الى عدد من أعضاء رابطة الجامعيين، حيث استمع الضيوف الى كلمة ترحيب ألقتها الأخت الهام ابو صالح باسم الرابطة، وقدمت شرحا مختصرا عن الواقع الاجتماعي والسياسي في الجولان، إضافة إلى تسليط الأضواء على واقع المرأة الجولانية. ثم قدم الدكتور تيسير مرعي نبذة عن نشاطات الرابطة وجمعية الجولان للتنمية، وبعض المرافق الاجتماعية والمهنية في الجولان، خاصة في الشأن النسوي.
بعد ذلك قدم الأخ جمال عريضي كلمة شكر باسم جمعية المستقبل معربا عن سعادته بالزيارة، والتعرف على الجولان، املا في تعزيز هذه العلاقة وهذا التواصل بين الاشئقاء. ثم ألقت مركزة عمل الجمعية الأخت آم محمد حجازي كلمة الجمعية وجاء فيها:" ان الحياة فقيرة إذا خلت من العلاقات الاجتماعية التي تربط الافراد بعضهم ببعض نحو هدف سام، مبني على أساس تقبل الاحر دون قيد او شئرط، بغض النظر عن العرق او الدين، فكلنا ابناء ادم. فها نحن اليوم مستضافون عند اخواننا واخواتنا في الجولان، ولهم جزيل الشكر على تعاونهم معنا لتوطيد العلاقات الاجتماعية بيننا التي يفتقر لها مجتمعنا العربي. فمجتمعنا واحد لا يتجزأ، لكن هناك ميزات وفروقات في العادات والتقاليد والثقافة، لذلك نتشرف اليوم ان نكون بينكم ونتعرف عليكم، لتكون امامنا فرصة للمزيد من العمل والتواصل وتبادل الخبرات. نقدم خالص التقدير لكم على استضافتكم لنا هذا اليوم في قراكم السورية فباسم الجمعية ونساء دنون وكابول ودير الأسد وأبو سنان وشفا عمر نشكركم أيها الإخوة في الجولان السوري."
وجدير ذكره ان جمعية المستقبل للتطوير الثقافي والاجتماعي هي جمعية جماهيرية اهلية نسائية تأسست في العام1994، تعمل من اجل تطوير مكانة المرأة، وتطوير التعليم المنهجي والا منهجي، وتعمل ضمن أهدافها على مساعدة وتوجيه المواطنين في الرفاه الاجتماعي، وتطوير الفنون والرياضة.

صورة للوفد في مقام اليعفوري (ع س

في ختام زيارة الوفد لرابطة الجامعين تم عرض سكتش مسرحي بعنوان: "العجوز طالبة الزواج"، الذي لاقى استحسان وإعجاب الحضور، للدور المميز الذي قدمته ديما نعوم في العرض. يعد ذلك بادل الوفد رابطة الجامعيين هدية تذكارية بهذه المناسبة، وقدمت لأعضاء الوفد هدايا تذكارية من الجولان السوري المحتل. واختتم
الوفد زيارته في مأدبة غداء جماعي مشترك في مقام النبي اليعفوري.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات