بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
روسيا ستعيد لإسرائيل دبابة مفقودي السلطان يعقوب
  29/05/2016

روسيا ستعيد لإسرائيل دبابة مفقودي السلطان يعقوب

اصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امرا رئاسيا يسمح باعادة الدبابة الاسرائيلية التي دمرها الجيش السوري خلال معركة السلطان يعقوب التي شهدتها منطقة البقاع اللبناني عام 1982، وفقد خلالها ثلاثة جنود اسرائيليين كانوا على متن الدبابة لم يعرف مصيرهم حتى يومنا هذا.

وقالت موقع القناة الثانية العبري الذي اورد النبا اليوم الاحد، إن نتنياهو طلب من الرئيس الروسي اثناء زيارته للعاصمة موسكو في نيسان الماضي اعادة الدبابة، مؤكدا بذلك على طلب سبق ايضا لرئيس الاركان الاسرائيلي " ايزنكوت" امن قدمه للجانب الروسي.

وأضاف الموقع أن اسرائيل تلقت نهاية الاسبوع الماضي رسالة روسية فادها ان الرئيس بوتين قرر الاستجابة للطلب الاسرائيلية وإعادة الدبابة التي وفقا لنتنياهو تمثل الشيء الوحيد الذي ذكر عائلات الجنود لمفقودين بأبنائهم .

وبدأت القصة في حزيران 1982 اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان حيث اشتبك جيش الاحتلال مع القوات السورية وفصائل منظمة التحرير ومقاتلين لبنانيين قرب منطقة السلطان يعقوب وتحديا على مفترق الطرق الذي يربط هذه البلدة اللبنانية بمنطقة البقاع .

وانتهت المعركة وفقا للجيش الاسرائيلية نفسه بهزيمة نكراء لهذا الجيش واعتبرت هذه المعركة اكبر هزيمة يتلقاها الجيش خلال الاجتياح المذكور حيث سقط القتلى والجرحى ودمرت الدبابات وناقلات الجند المدرعة وفقد ثلاثة جنود كانوا على متن الدبابة المذكورة هم زكريا بوملي، يهودا كاتس، وتسفي فيلدمان ولم يعرف مصيرهم حتى اليوم.

واصيبت دبابتهم خلال المعركة المذكورة وسيطر الجيش السوري عليها ونقلها فيما بعد الى الاتحاد السوفيتي لدراستها ومعرفة امكانياتها والتكنولوجيا التي تحتويها.

وبنقل الاتحاد السوفيتي الدبابة بعد الانتهاء من دراستها الى المتحف العسكري في العاصمة موسكو وبقيت هناك طيلة العقود الثلاثة الماضية.

وتجددت القضية قبل شهر تقريبا حين زار نتنياهو العاصمة الروسية موسكو والتقى بالرئيس فلاديمير بوتين وطلب منه أن يساعد في اعادة هذه الدبابة الى اسرائيل ليتلقى نتنياهو نهاية الاسبوع الماضي نبا موافقة بوتين على طلبه.

ومن المقرر أن يغادر اليوم اسرائيل وفدا من سلاح "التسليح" التابع للجيش الاسرائيلي للتأكد من ان الدبابة التي سيتم نقلها الى اسرائيل هي ذاتها موضوع القصة فيما اتصل نتنياهو هاتفيا بعائلات الجنود المفقودين ووضعهم في تفاصيل الامر
عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات