بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
في إسرائيل عمليات مشابهة لتلك التي حصلت في أوروبا قبيل الهولوكست
  05/05/2016

اللواء يائير جولان، في إسرائيل عمليات مشابهة لتلك التي حصلت في أوروبا قبيل الهولوكست

في خطوة غريبة من نوعها وتصريح أكثر غرابة، قال نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي  اللواء يائير جولان، إنه يشاهد في إسرائيل عمليات مشابهة لتلك التي حصلت في أوروبا قبيل المحرقة "الهولوكوست".

وجاءت أقوال نائب رئيس الأركان في حفل ذكرى ضحايا "الهولوكوست" الرسمي في معهد "مسوءا"، حيث قال "اذا كان هناك امر يخيفني في ذكرى الهولوكوست هو مشاهدة واكتشاف عمليات تثير الاشمئزاز التي حدثت في أوروبا عموما وفي ألمانيا على وجه التحديد - قبل 70، 80، 90 عاما - واكتشاف مظاهر مشابهة لها هنا في قربنا، اليوم في العام 2016".

وأضاف جولان أن "المحرقة يجب أن تجلب لنا تفكيرا معمقا بخصوص مسؤولية القيادة وجودة المجتمع ويجب ان تؤول بنا للتفكير الجذري حول كيف نتصرف نحن هنا والآن تجاه ونتعامل مع الغريب، اليتيم والأرملة، وأولئك الذين يشبهونهم".

وتابع "لا يوجد أسهل من كراهية الأجنبي والغير، وليس أسهل من التخويف والتهويل، ليس أسهل من التوحشن، والتعالي. في ذكرى الهولوكوست يجب أن نتناقش حول قدرتنا على اقتلاع براعم انعدام التسامح من قربنا، واقتلاع براعم العنف، براعم الدمار الذاتي عبر التدهور الأخلاقي".

وأكد أنه لا بد من إجراء الحسابات مع الذات لكافة الظواهر التي تعكر صفو الهدوء. وأردف "استخدام السلاح بشكل غير أخلاقي والمس بطهر السلاح كان وتم في تاريخ الجيش الإسرائيلي منذ تأسيسه. فخر الجيش الإسرائيلي لطالما كان قدرتنا على التحقيق في أحداث خطيرة دون خجل أو خوف وأن نتحمل المسؤولية الكاملة على الخير ولكن أيضا على الباطل والتصرف غير اللائق.

 لم نخفِ، ولم نقم بالتبرير. دربما لطالما كانت درب الحقيقة وتحمل المسؤولية، حتى وإن كانت الحقيقة مؤلمة والمسؤولية أليمة. إننا نؤمن بصدق دربنا جدا، ولكن ليس كل ما نفعله هو صادق. إننا لنثق بمستوى أخلاقية الجيش الإسرائيلي كتنظيم، ولكننا لا نغض الطرف عن انحراف بعض الأفراد".

وسارع وزير التربية والتعليم الاسرائيلي اليمني المتطرف نفتالي بينيث الى التعقيب على أقوال غولان عبر تغريدة على تويتر بقوله "لحظة قبل أن يحوّل منكرو الهولوكوست هذه الأقوال الى رمزا وعلما لهم. لحظة قبل أن يتم المقارنة بين جنودنا والنازيين بتشريع من أعلى. أخطأ نائب رئيس هيئة الأركان، وعليه أن يعتذر مباشرة".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات