بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الرب وعدنا بأرض ليست لنا
  26/04/2016

الأديب الإسرائيلي يهوشع: الرب وعدنا بأرض ليست لنا

 

عرب ٤٨

أكد الأديب الإسرائيلي أ.ب. يهوشع أن قصة الخروج من مصر المذكورة في التوراة، والتي استندت إليها الحركة الصهيونية من أجل تبرير احتلال فلسطين، هي أسطورة لكنه اعتبر أنه يجب منحها مكانة رغم أن هذه الأسطورة منحت اليهود أرضا ليست لهم، هي فلسطين.

وقال يهوشع في مقابلة أجرتها إذاعة الجيش الإسرائيلي معه اليوم، الثلاثاء، بمناسبة عيد الفصح اليهودي، إن هذه الأسطورة هي "أسطورة مؤسسة في الوعي الإسرائيلي ولذلك ينبغي منحها مكانة، وليس مهما ما إذا كانت حقيقة تاريخية أم لا".

واعتبر يهوشع أن "الشعب كان عمليا شعب شتات منذ بدايته". وأضاف مستندا إلى الأسطورة التوراتية "هم كانوا شعبا من العبيد والرب حرر الشعب من هناك".

وتابع أن "الشعب لم يحرر نفسه بقواه الذاتية، وإنما الرب هو الذي حرره وأخرجه من الشتات. وهو الذي وعد الشعب بأرض بشرط أن يتصرفوا وفق أقواله".

وأردف يهوشع أنه "بموجب هذا المفهوم، فإن شعب الرب لم ينشأ بشكل طبيعي وبحسب أرض مثلما نشأت كافة الشعوب الأخرى. نحن وُلدنا من دون أرض مع وعد بأرض في مكان ليس لنا".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات