بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
اكتشاف أكثر 1500 خلل في مفاعل ديمونا
  26/04/2016

 

 

اكتشاف أكثر 1500 خلل في مفاعل ديمونا

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن خبراء من المفاعل النووي في ديمونا اكتشفوا في قلب المفاعل اكثر من 1500 خلل، وذلك ناجم عن عمر المفاعل المتقادم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مفاعل ديمونا يعمل منذ عام 1963، بينما يتم تعطيل مفاعلات مماثلة في العالم بعد نحو 40 عاما من العمل.

وقالت إن نتائج البحث الذي أجراه الخبراء عُرضت خلال مؤتمر للشؤون النووية عُقد مؤخرا في تل أبيب. وأضافت أن الخبراء رأوا أن اكتشاف العيوب المذكورة لا يدل على وجود مشكلة في مفاعل ديمونا، إلا أن بعض المشاركين في المؤتمر أعربوا عن خشيتهم من وضع المفاعل.

وأنشأت "إسرائيل" مفاعل ديمونا النووي، في عام 1958 وبمساعدة فرنسية.

ويقول نائب رئيس قسم الشرق الأوسط في هيئة الأطباء الدوليين للحماية من الحرب النووية المعروفة ب’IPPNW’ الدولية د.محمود سعادة :” إن المخلفات النووية الإسرائيلية التي كانت تدفن سابقا في قطاع غزة وحاليا في الضفة الغربية وجنوب فلسطين، قد وصل تأثيرها في المياه الجوفية حتى حدود ليبيا وتبوك في السعودية”.

وأضاف:”التسريبات النووية من مفاعل ديمونا طالت الكرك ومادبا والطفيلة إضافة لجنوب الضفة الغربية وخاصة منطقة بني أنعيم والظاهرية ويطا، والمناطق التي تطالها في إسرائيل هي بئر السبع وديمونة وريمون ومنطقة عراد”.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات