بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
مشروع قانون يتيح للقضاة أخذ الحالة الصحية للمتهم بالحسبان
  28/03/2016

مشروع قانون يتيح للقضاة أخذ الحالة الصحية للمتهم بالحسبان

موقع بكرا

من المنتظر أن تصدّق اللجنة الوزارية لشؤون التشريع  في الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يهدف إلى السماح لقضاة المحاكم بأن يأخذوا بالحسبان الحالة الصحية، والظروف الشخصية الخاصة الأخرى للمدانين، عند النطق بالأحكام الصادرة بحقهم.

وقد طرحت هذا المشروع وزيرة القضاء، ايليت شكيد، على خلفية الشكاوى المتراكمة المقدمة من قبل قضاة ومحامين عن أن القانون الحالي لا يتيح للمحاكم الحياد عن منظومة العقوبات المنصوص عليها بموجب القانون، حتى عندما يكون المتهم المدان واقعًا تحت وطأة أحوال صحية أو شخصية اجتماعية تتطلب الأخذ بعين الاعتبار.

وينص مشروع القانون الجديد كذلك، على السماح للقضاة بأن يأخذوا بالحسبان أحوال المتهمين بالقتل غير العمد، أو بالتسبب بالموت، حين يكون واضحًا أن هؤلاء قد " عوقبوا" أو عانوا وتألموا كثيرًا نتيجة أفعالهم، مثلما هي الحال بالنسبة للأهالي الذين تسببوا بموت أطفالهم الذين " نسوهم" عالقين في سيارة مغلقة في الحر الشديد- أو إذا هم تسببوا بموت أحد أفراد العائلة في حادث طرق نجم عن إهمالهم أو تهورهم، أو ما شابه ذلك.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات