بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
قانون اسرائيلي جديد يحاصر الجمعيات اليسارية
  27/12/2015

قانون اسرائيلي جديد يحاصر الجمعيات اليسارية

اقرت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع اليوم" الاحد" ما يعرف بـ " قانون تصنيف الجمعيات "الذي يلزم كل الجمعيات القائمة على اساس تمويل من الخارج بتوضيح مصادر تمويلها.

وهو اكثر قاون خلافي سنته الكنيست الحالية واثار ردود فعل غاضبة من قبل الجمعيات اليسارية مثل بتسيلم والسلام الان وكاسري الصمت ومنظمة يش دين التي يستهدفها القانون الجديد بشكل واضح ويهدف في الاساس الى تحطيمها ومنع نشاطها في مجال الدفاع عن حقوق المواطنين الفلسطينيين تحديدا ورفض سياسات الاحتلال .

ويقضي القانون الجديد الذي قدمته وزيرة القضاء الحالية المتطرفة " ايلي شاكيد" وعرضته على اللجنة للمصادقة عليه باجبار الجميعات التي تتلقى تمويلها من دول خارجية باظهار هذه الحقيقية في جميع التقارير والاعلانات التي تخاطب فيها جمهورها وكذلك في حملاتها الانتخابية وفي كل حالة وشكل تخاطب فيه الجمهور الواسع وفي حال حضورهم الى مبنى الكنيست يتوجب على اعضاء هذه الجمعيات تعليق بطاقة خاصة على صدورهم تحتوي على اسم الشخص واسم الجمعية او المنظمة التي يمثلها .

ويتعلق القانون بكل جميعة تتلقى اكثر من ميزانيتها عبر تمويل خارجي وكل منظمة وجمعية لا تلبي الشروط السابقة ستفرض عليها غرامة مالية بقيمة 29 الف شيكل .

وفي باب ردود الفعل وصف زعيم المعارضة اسحاق هرتصوغ القانون بـ " رصاصة في الجبين ستدمر وضع وصورة اسرائيل في الخارج .

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات