بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
صدمة في تل ابيب .. أكبر رابطة طلابية في العالم تقاطع إسرائيل
  03/06/2015

صدمة في تل ابيب .. أكبر رابطة طلابية في العالم تقاطع إسرائيل


 ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن أكبر رابطة طلابية في العالم قررت مقاطعة إسرائيل.
وأوضحت أن رابطة طلاب المملكة المتحدة في بريطانيا، التي تضم ملايين الطلاب من مؤسسات التعليم العالي، قررت الانضمام لحركة المقاطعة ضد إسرائيل بسبب سياساتها ضد الفلسطينيين خاصةً في الضفة الغربية.
وأشارت إلى أنه تم تمرير قرار بغالبية 19 صوتا مقابل رفض 4 أصوات. ودان الاقتراح النهائي الوجود العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ووصفت الصحيفة ما جرى بأنه بمثابة انتصار آخر لحركة المقاطعة ضد إسرائيل، فيما اعتبرت الخارجية الإسرائيلية ما جرى بأنه تحيزا للفلسطينيين ويعبر عن وجهات نظر معادية كانت قد اتخذت ضد إسرائيل سابقا.
وبعد إقرار المقاطعة، أصدر الاتحاد بيانا وصف فيه احتلال فلسطين من قبل إسرائيل «غير شرعي وينتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي». وقال إن «المجتمع الدولي مطالب بإدانة هذه الممارسات البغيضة».
وأضاف البيان: 'في صيف عام 2014 شنت إسرائيل هجوما عنيفا ومكثفا على قطاع غزة أسفر عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني بينهم مئات الأطفال، وأصيب أكثر من 10 آلاف، كما اقتلع أكثر من 100 ألف من بيوتهم. واستهدفت منازل سكنية ومستشفيات ومدارس ومراكز للاجئين بشكل متعمد.
وشجب الاتحاد موقف بريطانيا الداعم لإسرائيل وللحرب «البغيضة»على قطاع غزة. وأضاف أن « المقاطعة الدولية أثبتت فعاليتها في دعم النضال الناجح ضد الابرتهايد في جنوب أفريقيا».
وجاء قرار الاتحاد بعد يوم واحد من إعلان وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف، عن تشكيل طاقم خاص لمواجهة حملات المقاطعة الثقافية لإسرائيل بالتعاون مع وزارة الخارجية، يضم مهنيين من جميع أنحاء العالم بالتعاون مع وزارة الخارجية، أوكلت إليه مهمة مواجهة الحملات الداعية لفرض المقاطعة الثقافية على إسرائيل.
يذكر في هذا السياق أن أكثر من 700 من كبار الفنانين العالميين وقعوا عريضة في شباط/ فبراير الماضي تدعو لمقاطعة إسرائيل ثقافي.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات