بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
اسرائيل تجسست على المحادثات النووية مع ايران والبيت الابيض غاضب
  24/03/2015

اسرائيل تجسست على المحادثات النووية مع ايران والبيت الابيض غاضب


وكالات


كشفت صحيفة "الوول ستريت جورنال" الأمريكية ان إسرائيل قامت بالتجسس على المحادثات النووية بين الغرب وإيران وذلك ضمن مساعي الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو الحصول على معلومات داخلية عن المحادثات واستعمالها كادعاءات ضد الاتفاق.
وجاء التقرير ان مساعي التجسس الإسرائيلية بدأت في المراحل الأولى من المفاوضات وأنه في مرحلة باكرة نسبياً عرف مسؤولون كبار في البيت الأبيض عن المحاولات الإسرائيلية.
لكن حسب التقرير، فإن عملية التجسس لم تقلق الإدارة الأمريكية، إذ ان الولايات المتحدة كشفت محاولات التجسس عن طريق جواسيس أمريكان نجحوا بترصد اتصالات إسرائيلية حول الموضوع حسب ما جاء على لسان مسؤول رسمي في البيت الأبيض فضل عدم الكشف عن هويته.
أكثر ما أقلق وأثار غضب إدارة الرئيس أوباما هو قيام إسرائيل بتسريب هذه المعلومات الى أعضاء كونغرس أمريكان في محاولة لتقويض الدعم للمفاوضات.
وقال مسؤول أمريكي فضل عدم الكشف عن هويته "انه أمر واحد ان تقوم الولايات المتحدة وإسرائيل بالتجسس على بعضهما. لكنه أمر مختلف تماماً ان تقوم إسرائيل بسرقة أسرار أمريكية واستغلالها لدعم مساعي مشرعين أمريكان بتقويض الدبلوماسية الأمريكية".
من جانبها نفت إسرائيل الإدعاءات المطروحة في التقرير حول تجسسها على المفاوضين الأمريكان مصرة على ان مساعي التجسس كانت موجهة ضد مسؤولين إيرانيين.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات