بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
ايتي بارون قائد لواء الابحاث: الجهاديون سيشعلون الجولان ضدنا
  18/01/2015

ايتي بارون قائد لواء الابحاث: الجهاديون سيشعلون الجولان ضدنا

 نظام الأسد بات يسيطر على منطقة محدودة من سوريا فقط.

موقع الجولان للتنمية

 قال قائد لواء الايحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "ايتي بارون" ان جبهة النصرة المسيطرة على الجولان في الجانب السوري لا تعمل حالياً ضد الدولة العبرية لانها مشغولة بما هو اهم بتامين تحقيق اسقاط نظام الاسد ، بحكم ان ايدولوجية وفكر هذا التنظيم والجماعات الاسلامية تنص على ضرورة السيطرة على دمشق لتستيطع تحرير القدس،".واضاف " ان القضية تتعلق بالوقت فقط قبل ان تبدأ هذه التنظيمات وعلى راسها جبهة النصرة استهدافنا في الجولان تماشيا بفكرها المتطرف . وشدد بارون" ان الجيش الاسرائيلي وضع سينياربوهات لوضع كهذا، وهو مستعد بعد اقامة الجدار على الحدود السورية ونقل فرقة عسكرية مدربة ومؤهلة للتعامل مع الاحداث الامنية الجديدة، ومن الممكن ان تنظيم الدولة الاسلامية المسمى " داعش" البعيد عن اسرائيل لمن الاستخبارات الاسرائيلية تتبع وتتعقب هذا التنظيم."
وشدد برون على أن كل النتائج التي يمكن أن تسفر عنها الأوضاع في سوريا ستكون سلبية في سوريا، موضحاً أن نظام الأسد بات يسيطر على منطقة محدودة من سوريا فقط. وأضح بارون أن التحديات التي تواجهها الاستخبارات الإسرائيلية، تتمثل في أن هذه التحولات التي تتواصل في العالم العربي تحدث فجأة وليس بالإمكان توقعها.
ونوه إلى أن المشكلة الثانية التي تواجهها الاستخبارات تتمثل في صعوبة الحصول على معلومات استخبارية، حيث إن "العدو الجديد" يعمل من وسط تجمعات سكانية، أو يعمل تحت الأرض بحيث إنه لم يعد بالإمكان الحصول على معلومات عبر توظيف طائرات التصوير.
ورأى بارون أن هذا التحدي يزيد من الجهود الواجب توظيفها في الحصول على المعلومات الاستخبارية.
وعلى الرغم من أن برون يكشف عن أن الباحثين في لواء الأبحاث مختلفون بشأن مستقبل الأوضاع في العالم العربي، إلا أنه يؤكد أنه شخصياً يؤمن بأن العالم العربي سيواصل الاهتزاز بوتيرة عالية وأنه غادر منطقة الاستقرار إلى عدم الاستقرار لفترة طويلة
يذكر أن لواء الأبحاث الذي يديره بارون، يعد المؤسسة الأهم في مجال تقديم التوصيات الاستراتيجية لدوائر صنع القرار في إسرائيل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات