بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
اسرائيل تتجه نحو الانتخابات
  02/12/2014

اسرائيل تتجه نحو الانتخابات


- انتهى الاجتماع الذي عقد ليلة امس بين رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير ماليته يائير لبيد بالفشل وبتبادل الاتهامات بين الطرفين حول المسؤولية عن ذلك. واشارت صحيفة "يديعوت احرونوت" على موقعها الالكتروني الى ان نتنياهو عرض على لبيد 5 شروط لاستمرار بقاء الحكومة، وهي تجميد قانون الضريبة الصفرية للشقق التي يتم شراؤها للمرة الاولى، ووقف انتقادات الحكومة، تحويل 6 مليارات شيكل لميزانية الجيش، تحويل الموازنة اللازمة لنقل معسكرات الجيش الى الجنوب، ودعم قانون القومية.
وفي اعقاب الاجتماع اصدر حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه لبيد بيانا جاء فيه "ان نتنياهو يقود البلاد الى انتخابات، وهو هذه الليلة ايضاً تصرّف بعدم مسؤولية، واضعاً مصالح الاسرائيليين جانباً، ان على الاسرائيليين ان يفهموا انه يقف على رأس الدولة رجل لا يلتزم بتعهداته، رئيس حكومة يهتم بمصالحه الشخصية اكبر من المصلحة القومية، واضعاً نصب عينيه مصلحته في البقاء في الحكم فوق اي مصلحة اخرى".
واضاف البيان "ان نتنياهو جاء الى الاجتماع وبنيّته تفجيره مسبقاً، فقد خطط لنسف الاجتماع قبل ان يفتح لبيد الباب ليدخل، فقد املى عليه شروطه كما يُمليها على طفل صغير، لقد كان إجتماعاً استعراضياً، هدف نتنياهو منه تحميل لبيد المسؤولية عن فك الائتلاف الحكومي".
وفي ذات السياق، دعا زعيم حزب "شاس" ارييه درعي في اعقاب إجتماع لبيد - نتنياهو الى إجراء الانتخابات فوراً.
واضافت يديعوت انه من غير الواضح لغاية الآن متى سيتم إجراء الانتخابات، الا ان السيناريو الاكثر واقعية هو ان الاحزاب ستتفق فيما بينها على هذا الموعد وتدعو الى حل الكنيست، حيث من المقرر ان تناقش الكنيست يوم الاربعاء القادم مشروع قرار لحلها مقدّم من قبل حزبي العمل وميرتس.
واشارت الصحيفة الى وجود احتمال اخر وهو ان يطلب نتنياهو من رئيس الدولة حل الحكومة، او إسقاط الحكومة عن طريق حجب الثقة.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات