بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
عدد يهود العالم 14 مليون لكن أصحاب "حق " الهجرة لإسرائيل 23 مليون
  03/11/2014

عدد يهود العالم 14 مليون لكن أصحاب "حق " الهجرة لإسرائيل 23 مليون


بيت لحم- معا- يبلغ عدد اليهود المنتشرين في أرجاء العالم 14 مليون يهودي لكن قد يصل عدد أصحاب " حق الهجرة" لإسرائيل بناء على قانون " حق العودة " 23 مليون شخص  وفقا للمعطيات الإحصائية التي وصلت " لموقع " يديعوت احرونوت " الالكتروني ومن المتوقع ان تنشر رسميا يوم غد أمام مؤتمر " التهود " الذي ينظمه معهد " فلير" .
وقالت البروفيسور "سيرجو دلا برغولا " من معهد اليهودية العصرية في الجامعة العبرية " وصل عدد يهود العالم مطلع عام 2014 إلى 14,212,800بارتفاع نسبته 0:665 عما سجله عام 2013 وإذا أضيف لهؤلاء الأشخاص الذين ولدوا لأب يهودي لكنهم لا يعتبرون يهودا يرتفع هذا العدد الى 17,236,850 ومع هؤلاء الذين يعتبرون الجيل الثالث لشخص يهودي أو امرأة يهودية المشمولين بقانون " حق العودة " يرتفع العدد الى 22,921,500 مليون ما يعني أن 9 ملايين ممن يعتبرون وفقا للشريعة اليهودية من غير اليهود يحق لهم الهجرة إلى إسرائيل والإقامة فيها ونيل جنسيتها من باب قانون " حق العودة ".
وسيكشف البروفيسور المذكور عن معطياته خلال المؤتمر الذي سيعقد " الاثنين" في معهد " فلير" بالقدس تحت عنوان " سكن ، نعود للدمج وننضم مجددا للشعب اليهودي
وعلق الحاخام الأكبر " لاو " على هذه المعطيات قائلا " يجب علينا ان نغير وعلى وجه السرعة قانون حق العودة ليشمل فقط الأشخاص الذين تعتبرهم الشريعة اليهودية يهودا ".
" إسرائيل لم تقرر حتى ألان أن تتحول إلى دولة إغاثة لسكان العالم الثالث وطالما لم تقرر ذلك يجب عليها وقف عملية تهجير غير اليهود لأنه لا يوجد لدينا أية مصلحة باستقدام مشكلة إلى هنا وبعد ذلك نصبح نبحث عن حل لها كما يحدث حاليا مع قانون التهود وأنا اعرف قصة معينة سأرويها لكم وهي انه وبسبب "جد " يهودي واحد هاجر الى هنا بناء على قانون " حق العودة " 78 حفيدا " أبناء وأحفاد " وتم استيعابهم كمهاجرين جدد وحصلوا على كافة الحقوق أيضا أدخلنا الى هنا غير يهود وربما بعض الزيجات المختلطة " قال الحاخام " لاو
وأضاف " أقول لكم بان المقربين أولى بالمعروف فقبل كل شيء علينا إحضار اليهود إلى وطنهم وبعدها الاهتمام بمن هم موجودين هناك سواء كانوا يهودا ام غير يهود وإذا لم نقم بذلك سيأتي من يسألنا لماذا يحق للجيل الثلث أن يهاجر إلى إسرائيل فيما لا يحق للجيل الرابع ؟" .
وفيما يتعلق بقانون التهود الجديد الذي أثار الأسبوع الماضي أزمة حكومية كبيرة قال مقدم هذا القانون " اليعازر شتيرن " بان مسؤولية الحاخامات تتمثل بدعم الإصلاحات التي يقترحها في قانون التهود الجديد .
وأثار تصريحات الحاخام "لاو " مخاوف الأشخاص الذين خضعوا لعملية التهود حيث قال المتهود " مارسيل هوربتش" سيكون الميمون في إسرائيل تحت دائرة الشك والتشكيك في يهوديتهم رغم إن عملية التهود استنزفت مني 3 سنوات في الدراسة وتعلم العادات حتى أصبحت إنسان أخر ".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات