بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
وزير إسرائيلي يدعو إلى تحديد النسل لدى عرب النقب الفلسطينين
  28/09/2014

وزير إسرائيلي يدعو إلى تحديد النسل لدى عرب النقب الفلسطينين


 الجولان للتنمية / موقع والاه العبري


حذّر وزير الزراعة الإسرائيلي، يائير شامير(يسرائيل بيتينو)  رئيس اللجنة الوزارية الإسرائيلية لـتسوية استيطان البدو  في النقب،  من تزايد أعداد عرب النقب، وقال إنه يدرس سبلا لمنع تعدد الزوجات لدى البدو من أجل تحديد النسل. وأثارت تلك التصريحات غضب أهالي النقب الذين اعتبروها عنصرية بامتياز. واضاف الوزير النعصري الاسرائيلي:" أنه في عام 2035 سيبلغ تعداد البدو في النقب نصف مليون إنسان."وادعى شامير خلال جولة على مستوطنات في النقب أن تحديد النسل يهدف إلى «رفع مستوى المعيشة»،.

ويقدر عدد بدو النقب بـ  180،000  من 280،000 مجموع البدو في إسرائيل عام 2012  أي أنهم يشكلون 12٪ من المواطنين العرب الفلسطينين في إسرائيل، حيث تمارس إسرائيل على القرى الغير معترف بها ضغوطات هائلة بينها حظر بناء البيوت الدائمة ومنع تزويدها بالماء والكهرباء وخطوط الهاتف وهي تفرض عليهم غرامات باهظة على أي «مخالفة». ومنع اي تجمع بدو ي الا في المناطق التي خصصت لهم .  وحاولت اسرائيل تجريد البدو من انمتاماؤهم وكأنهم ليسوا عربا بل  من بقايا اليهود الاصليين  في فلسطين وتم استقطاب عدد من مشايخ البدو وزعماء العشائر ودفعهم لإقناع أبنائهم بالانضمام إلى الجيش الإسرائيلي إما كقصاصي أثر أو حتى كجنود. وفي الكثير من الحالات جرى تصوير ذلك كأنه دمج للبدو وارتقاء بأوضاعهم.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات