بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
يحزكيلي: يمكن تجنيد مقاتل لداعش خلال تدخين النرجيلة!
  15/09/2014

يحزكيلي: يمكن تجنيد مقاتل لداعش خلال تدخين النرجيلة!
موقع الحياة - سماح بصول

 الصحافي تسفي يحزكيلي
يتحول تنظيم داعش والافلام التي يبثها؛ ويصور من خلالها الفظائع التي يقوم بها مقاتلوه؛ الى حديث الساعة في البلاد والعالم، وبناء عليه قام الصحافي تسفي يحزكيلي، مراسل القناة العاشرة لشؤون العالم العربي، بإعداد سلسلة من التقارير حول التنظيم وانتشاره ونشاطه. وقد نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" خبرا حول مبادرة يحزكيلي ومخاوفه خلال اعداد السلسلة، "نحن نعمل على اعداد التقارير منذ أشهر، لكننا قمنا بتسريع وتيرة العمل بعد التطورات الأخيرة" يقول يحزكيلي.

هل تشعر انك لديك الجديد لتقدمه للمشاهد بعد ان تمت مناقشة التنظيم ونشاطه من كل الزوايا الممكنة "

عندي الكثير لأقدمه للمشاهد. اولا قمت بلقاء اشخاص من التنظيم قبل سنتين خلال تصوير سلسلة "الله اسلام" التي بثتها القناة العاشرة. اصبحت اعرف الشخصيات وعندي مواد خام مصورة كثيرة جدا من اللقاءات السابقة، لقد قمنا بمشاهدة المواد واكتشفنا امورا مذهلة فيها لم نعرها في السابق اي اهتمام والان اصبح لها معنى هام".

أعطنا مثالا..
"هناك مقطع مصور يجمعني مع احد الطلاب الجامعيين خلال تدخين النارجيلة في لندن وانا اسأله عن فكرته حول الجهاد العالمي، وبعد بضع دقائق يقول لي امام الكاميرات "جهز لي حزاما ناسفا وسآتي". عندما ترى هذا المقطع ستفهم كم من السهل تجنيد اشخاص للجهاد ولن تصدق ما تراه. انا ارد عليه بالقول: "انت تأخذ بعين الاعتبار امكانية مقتل أطفال بهذا الحزام؟" فيجيب: "فكر بالمنطق، هذا الولد سيكبر وسيكون يهوديا لذا يجب قتله قبل ان يكبر".

ألا تخاف من الدخول الى عالم التنظيمات الاسلامية او الى الضفة الغربية؟

"لا شك اني اخاف ويجب ان اكون حذرا. بعد حملة "الجرف الصامد" تلقيت الكثير من ردود الفعل من أصدقاء في غزة، الضفة الغربية وعرب اسرائيل. لقد أحبوا حديثي المباشر الصريح وهم يعرفون اني لا اقول امورا تافهة. لكن يجب ان اقول ان احد مصادري الذي ساعدني في الدخول الى اماكن في الضفة الغربية خلال التصوير– وهي اماكن فظيعة وخطيرة جدا - قال لي في مرحلة معينة "من هنا عليك الاستمرار وحدك" فأدرت ظهري وعدت ادراجي ولم أدخل".

ما هي مصلحة هؤلاء الاشخاص في مساعدتك؟

"هناك علاقة قوية بيننا وهو يرغب في الكشف عن الحقيقة"

هل التطورات في شؤون داعش تجعلك تعمل على مدار الساعة؟

 " انا اعمل بصورة اصعب من العمل خلال الحرب. في تغطية الحرب هناك ورديات للمراسلين والان انا اعمل وحدي على اعداد هذه التقارير. عندما يعلنون عن انتهاء الحرب بالنسبة الي تكون هذه هي بداية الحرب".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات