بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الكنيست تقر قانون الاستفتاء العام على اي اتفاق سلام
  13/03/2014

الكنيست تقر قانون الاستفتاء العام على اي اتفاق سلام

 أقرت الكنيست الاسرائيلي  قانون الاستفتاء العام في ظل مقاطعة كاملة من أحزاب المعارضة الاسرائيلية، حيث صوت لصالح القانون 68 عضوا كنيست ولم يسجل أي صوت معارض ولا ممتنع . وبحسب هذا القانون فانه يمنع على الحكومة الاسرائيلية التنازل عن أي أراض تحتلها حتى في حال التوصل الى اتفاق سياسي مع الجانب الفلسطيني او السوري  دون العودة الى الاستفتاء العام، وبهذا يجب طرح أي تنازل عن مناطق محتلة للاستفتاء قبل التنازل عنها ، والحديث يدور هنا عن القدس الشرقية والضفة الغربية والجولان  السوري المحتل .
وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فان قانون الاستفتاء العام من ضمن القوانين الثلاث التي تقدمت بها أحزاب الائتلاف الحكومي كحزمة واحدة ، ووقعت هذه الأحزاب على تعهد مسبق بالتصويت عليها في جلسات الكنيست التي بدأت أول أمس، وهذا ما دفع أحزاب المعارضة مقاطعة الجلسات وعدم المشاركة في مناقشة القوانين الثلاث والتصويت عليها، حيث قررت أحزاب الائتلاف لوحدها قانون الانتخابات ومن ثم قانون التجنيد وأخرها قانون الاستفتاء العام.
وقد طلب نتنياهو من كافة اعضاء الكنيست الحاضرين الاجتماع قبل التصويت ضرورة دعم هذا القانون، معتبرا هذا القانون بالتاريخي كون الشعب سوف يشارك في اتخاذ القرارات المصيرية، معتبرا القانون سوف يساهم في توحيد الشعب وليس العكس، كون الشعب هو من سيقرر في النهاية التنازل من عدمه عن أي منطقة لصالح الجانب الفلسطيني في الحل النهائي.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات