بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
صحيفة اسرائيلية: موشيه ديان اقترح إجراء تفجير ذري لإخافة مصر وسوريا
  03/10/2013

صحيفة اسرائيلية: موشيه ديان اقترح إجراء تفجير ذري لإخافة مصر وسوريا

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية صباح اليوم، تقريرا قالت فيه إن شهادة موثقة عما دار في جلسة الحكومة الإسرائيلية ، إبان حرب أمتوبر عام 73، تؤكد قدرة إسرائيل الذرية.

وقالت الصحيفة إن مساعد الوزير الإسرائيلي، يسرائيل غاليلي، خلال حرب أكتوبر ويدعي أرنون هزرياهو، قال في شهادة موثقة حول البعد الذري لحرب أكتوبر، في كتاب يعده المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور أفنير كوهين، يؤكد أن الخيار الذري قد طرح فعلا أمام رئيسة الحكومة الإسرائيلية آنذاك، جولدا مئير بعد أن بيَّن استعراض رئيس الأركان الإسرائيلي، العزار دادو أن الأوضاع الميدانية على الجبهات المختلفة سيئة للغاية.

وبحسب شهادة أرنون عزرياهو، فقد انتظر ديان (وزير الدفاع آنذاك، خروج رئيس الأركان من الغرفة، ثم طرح اقتراحه بشكل بدا وكأنه عفوي.

وقال ديان وهو يتظاهر بمغادرة الغرفة، إنه طلب من مسؤول لجنة الطاقة الذرية في إسرائيل، آنذاك ، شلهيبت فراير للحضور والاستعداد لإجراء تجربة تفجير ذري إستعراضي لردع مصر وسوريا، على ضوء تدهور الأوضاع على الجبهتين المصرية والسورية.

وقال البروفيسور كوهين، إن ديان رغب على ما يبدو بتهيئة الخيار الذري كورقة لإخافة سوريا ومصر ومنعهما من التقدم داخل إسرائيل .

وكان الكشف عن اقتراح اللجوء للخيار الذري خلال الحرب عام 73، قد أعلن أول مرة قبل أكثر من أسبوعين، عندما نشر نجل، الوزير السابق حاييم بارليف مقاطع من مذكرات والده ، اعترف فيها بارليف أن خولدا مئير أبلغته باقتراح ديان المذكور، لكن الرقابة العسكرية رفضت السماح بالنشر بأن الحديث كان عن استخدام أسلحة ذرية وأكتفت بالإشارة إلى تعبير "اللجوء لللاح غير التقليدي".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات