بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الأوراق النقدية الجديدة في إسرائيل تثير جدلا
  28/04/2013

الأوراق النقدية الجديدة في إسرائيل تثير جدلا


بيت لحم - معا - بحثت الحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد، الاصدار الجديد للبنك المركزي الاسرائيلي للعملات، حيث ستظهر اولى هذه الأوراق النقدية هذا العام.
من جانبه، لم يستطع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاهل الجدل الذي ظهر في اسرائيل حول خلو الأوراق النقدية الجديدة من صور لشخصيات شرقية، مؤكدا ان الأوراق النقدية القادمة يجب ان تحمل صورة لشخصية من يهود اسبانيا المهاجرين.

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
 

وجاءت الانتقادات من قبل وزراء وأعضاء كنيست على الأوراق النقدية الجديدة التي سيتم طرحها هذا العام، حيث تطرق كل من الوزير نفتالي بنيت "البيت اليهودي" وسلفان شالوم "الليكود" لخلو هذه الأوراق من صور لشخصيات يهودية شرقية، مؤكدين على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التنوع في إسرائيل.
كذلك تطرق عضو الكنيست أيلي ايشاي "شاس" لهذا الموضوع قائلا: "صورة الشرقيين على الأوراق النقدية ليس أقل من الغربيين".
وسيتم طرح أول الأوراق النقدية من فئة 50 شاقلا هذا العام وباللون الأخضر وتحمل صورة شاعر يهودي وبعض من قصائده، ومن ثم سيطرح ورقة نقدية من فئة 200 شيقل وباللون الازرق وتحمل صورة شاعر مع بعض قصائده، في حين سيتم طرح ورقة من فئة 100 شيقل باللون البرتقالي عام 2014 وعليها صورة لشاعرة يهودية وجزء من القصائد، كذلك ورقة من فئة 20 شيقل باللون الاحمر وعليها صورة شاعرة وبعض من قصائدها العام القادم.

وهؤلاء الشعراء اليهود كلهم من أصول غربية وهذا ما خلق جدلا في اسرائيل بعدم وجود صورة لشاعر شرقي، خاصة ان أغلب الاصدارات السابقة يمكن ان تكون جميعها حملت صور لشخصيات من أصول غربية

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات