بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
خارطة قوائم المرشجين للانتخابات الاسرائيلية
  13/01/2013

خارطة قوائم المرشجين للانتخابات الاسرائيلية

 

 أُغلق في اسرائيل الخميس، باب تقديم قوائم المرشحين للتنافس في الانتخابات المقبلة للكنيست الـ 19 المقرر إجراؤها في الـ 22 من كانون ثاني 2013 .
وبلغ عدد الاحزاب والقوائم المسجلة لخوض الانتخابات المركزية 34 قائمة إنتخابية، ومن المقرر ان تنظر اللجنة في جميع هذه الطلبات من حيث مطابقتها للمعايير والشروط المطلوبة قبل نشر اسماء القوائم التي ستخوض الانتخابات رسميا علما ان ذلك سيعلن (اسماء القوائم التي ستخوض الانتخابات رسميا) يوم 23 كانون اول الجاري.
ووفقاً لما اورده موقع " واللا " العبري فان ابرز القوائم التي سجلت لخوض الانتخابات، والمرجح ان تجتاز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة وفقاً للإستطلاعات الاسرائيلية بهذا عددها 13 قائمة وهي على النحو التالي:
1- كتلة حزب الليكود بيتنا- وهي عبارة عن قائمة مشتركة لحزبين يمينيين هما الليكود واسرائيل بيتنا، ويقف على رأس القائمة رئيس الوزراء الاسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، بينما يحتل الموقع الثاني في القائمة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان. ويحتفظ الحزبان (الليكود واسرائيل بيتنا) بـ 42 مقعداً في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) المنتهية ولايته.
ويعتبر الليكود حزب السلطة في اسرائيل، هذه الايام، و المسيطر منذ ان وصل السلطة عام 1977، ويُصنّف في الخارطة السياسية الاسرائيلية كحزب قومي- ليبرالي، وهو الحزب الاكبر في الكنيست حيث يحتفظ منفرداً بـ27 مقعداً في الكنيست الحالي (المُنحل). اما حزب اسرائيل بيتنا فانه يعتبر الثاني في الترتيب من حيث الحجم في المعسكر اليميني بعد حزب الليكود .
وتأسس حزب اسرائيل بيتنا في العام 1999 ويقوده منذ التأسيس، وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، ويحتفظ الحزب بـ 15 مقعداً في الكنيست الحالي.
2- كتلة حزب العمل الاسرائيلي- يُصنّف حزب العمل كحزب يسار- وسط، وفقاً للخارطة السياسية الاسرائيلية، في حين يصنف الحزب نفسه بانه ينتمي للإشتراكية - الديموقراطية.
وكان الحزب في السابق هو حزب السلطة الى ان فقدها في انتخابات العام 1977، الا انه اصبح اليوم جزءاً من المعارضة الاسرائيلية .
وتقف على راس حزب العمل "شلي يحيموفتش"، ويحتفظ الحزب في الكنيست الراهنة بـ 8 مقاعد فقط .
وأسس عام 1968 في كحصيلة للاتحاد بين حزبي مباي ( حزب عمال ارض اسرائيل) وحزب (قائمة عمال اسرائيل).
3- كتلة حزب شاس المتدين - وهوحزب ديني شرقي، واسمه الكامل هو ( إتحاد الشرقيين حماة التوراة - حركة شاس) وتقرر مؤخرا ان تقود الحزب الحزب اعتبارا هيئة ثلاثية مشتركة مكونة من ايلي يشاي، وارييه درعي، واريئيل آتياس، وذلك بعد ان قام "مجلس حاخامات اسرائيل " بقيادة الحاخام عوفاديا يوسف الذي يُعد الاب الروحي للحزب - بإلغاء منصب زعيم شاس.
ويحتفظ حزب شاس في الكنيست الحالي بـ 11 مقعدا، ويشارك باربعة وزراء، ونائب وزير في الحكومة الحالية.
4- كتلة البيت اليهودي والاتحاد الوطني - وهي عبارة عن قائمة مشتركة بين حزبين يمينيين ، قررا توحيد صفوفهما إستعداداً للإنتخابات المقبلة، هما حزب "البيت اليهودي" بقيادة نفتالي بينت، و"الاتحاد الوطني" بزعامة اوري اريئيل . ويحتفظ هذان الحزبان مجتمعان في الكنيست الحالي بـ7 مقاعد .
5- كتلة حزب كاديما - وهو الحزب الاكبر في الكنيست الحالي قبل موجة الانشقاقات الاخيرة، حيث يحتفظ بـ 28 مقعداً، ويعتبر حزب المعارضة الرئيسي ويقودها في الكنيست.
ويعتبر حزب كاديما نفسه "حزب وسط"، واقيم عام 2005 على يد اريئيل شارون بعد الانسحاب الاسرائيلي احادي الجانب من قطاع غزة ، ويقود الحزب حالياً شاؤول موفاز، وسبقته في هذا المنصب تسيبي ليفني، وايهود اولمرت.
6- كتلة "يش عتيد" (يوجد مستقبل) وهو حزب جديد اقيم بمبادرة من الاعلامي يائير لبيد، يُصنف الحزب نفسه كحزب وسط، ويركز في حملته الانتخابية على الجوانب المدنية والاجتماعية، ومن ضمنها تغيير شكل السلطة، المساواة للجميع، وتحسين شبكة التعليم والتنمية الاقتصادية، وقد اطلق لبيد (وهو نجل السياسي الاسرائيلي يوسف لبيد) حملته الانتخابية من مستوطنة "ارئيل" المقامة في الضفة الغربية، ما يشي بتوجهاته ازاء الاستيطان.
7- كتلة هتنوعاه (الحركة) - تقودها زعيمة المعارضة السابقة تسيبي ليفني، واقيمت الكتلة (الحزب) في شهر تشرين الثاني الماضي (اي قبل ايام فقط) ، وانضم الى هذا الحزب زعماء سياسيون من بينهم زعيمان سابقان في حزب العمل هما عمرام متسناع وعمير بيرتس، حيث أُدرجا في المكانين الثاني والثالث ضمن قائمة الحزب التي قُدّمت للجنة الانتخابات الاسرائيلية، كما التحقت بالحزب ايضاً حركة الخضر في اسرائيل التي لم يسبق ان وصلت الى مقاعد الكنيست.
8- كتلة حركة ميرتس- حزب يساري اسرائيلي، يلتزم بتحسين حقوق الانسان ويحمل افكارا اشتراكية ديموقراطية، ويُعارض بشدة استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
اُقيم الحزب في العام 1992 وتقوده في الوقت الحالي زهافا جال اون، ويحتفظ حزب ميرتس بـ 3 مقاعد في الكنيست الحالي.
9- يهدوت هتوراه- قائمة مشتركة تضم حزبين دينيين هما اغودات اسرائيل وديغل هتوراه. ويخوض الحزبان الانتخابات بقائمة مشتركة منذ العام 1992، ويحتفظان معاً بـ 5 مقاعد في الكنيست الحالي. ويمتثل اعضاء الحزبين لتعليمات كبار الحاخامات للمتدينين المتزمتين .
10 -حداش (الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة) وهو حزب يساري اسرائيلي، يضم في صفوفة عربا ويهود، وهو جزء من المعارضة، ويحتفظ في الكنيست الحالي بـ 4 مقاعد ويتزعمه محمد بركة .
11 - القائمة العربية المشتركة - وتضم في صفوفها ثلاثة احزاب عربية هي القائمة العربية الموحدة بزعامة الشيخ ابراهيم صرصور رجل الحركة الاسلامية (الشمال)، والحركة العربية للتجديد بزعامة احمد الطيبي، والحزب الديموقراطي العربي بقيادة طلب الصانع، وتخوض الاحزاب الثلاثة الانتخابات في قائمة مشتركة منذ الكنيست الـ17 عام 2006 ، وتحتفظ هذه الاحزاب مجتمعة بـ4 مقاعد في الكنيست الحالي.
12 - حزب التجمع الوطني الديموقراطي، أسسه عزمي بشارة في العام 1995 ويقوده حالياً الدكتور جمال زحالقة، ويحتفظ لنفسه بـ 3 مقاعد في الكنيست الحالي، وينادي الحزب بالافكار القومية العربية.
13 - كتلة حزب عوتسماه لإسرائيل (العظمة لإسرائيل )- وهو حزب يميني متطرف أقيم مؤخراً استعداداً لانتخابات الكنيست الـ19 المقبلة، وانشق مؤسسا الحزب "اريه إلداد" و "ميخال بن آريه" من الاتحاد الوطني، وإنضم اليهما قادة الاستيطان اليهودي المتطرف "باروخ مارزل" و" ايتمار بن جوبير.
وبالاضافة الى هذه الاحزاب هناك 21 قائمة اخرى تم تقديمها للكنيست الا ان التقديرات والاستطلاعات الحالية تشير الى إحتمال عدم فوز اي منها في الانتخابات المقبلة، وتبرز بينها قائمة المتقاعدين التي يرأسها " رافي ايتان" وتركز في برنامجها الانتخابي على قضايا المتقاعدين وقد اسست عام 2010 وهذه اول مرة ستخوض الانتخابات.
 

عمون - القدس - ترجمة واعداد غسان حلاوة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات