بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
نتانياهو وليبرمان يعلنان عن وحدة "الليكود" و"يسرائيل بيتينو"
  25/10/2012

نتانياهو وليبرمان يعلنان عن وحدة "الليكود" و"يسرائيل بيتينو"

عــ48ـرب


أفادت التقارير الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان سيصدران بيانا مشتركا في مؤتمر صحفي يعقد في الساعة الثامنة من مساء اليوم، الخميس، في فندق "دان بانوراما" في القدس.
وجاء أن نتانياهو وليبرمان سيعلنان عن الوحدة بين "الليكود" وبين "يسرائيل بيتينو"، في خطوة يرجح أنها لتشكيل كتلة مانعة أمام محاولة توحيد أحزاب "مركز" و"يسار" إسرائيلي.
وأشارت التقارير إلى أنه بسبب مخاوف نتانياهو من "وحدة كتل المركز واليسار" فقد درس الفكرة في أيار/مايو الماضي عشية الإعلان عن تقديم موعد الانتخابات والذي تم التراجع عنها في أعقاب انضمام "كاديما" للائتلاف. وفي الأسابيع الأخيرة طرحت الفكرة مرة أخرى.
ووصفت "هآرتس" علاقات نتانياهو – ليبرمان بأنها متقبلة كثيرا، وأن الأخير أشغل منصب المدير العام لمكتب رئيس الحكومة خلال ولاية نتانياهو الأولى في رئاسة الحكومة، إلا أنه ترك منصبه في منتصف ولايته.
من جهتها كتبت "يديعوت أحرونوت" أن الإعلان عن الوحدة يأتي بعد مفاوضات سرية بين الطرفين، بحيث لم يكن الوزراء مطلعين عليها.
وأضافت أن نتانياهو خشي من انضمام إيهود أولمرت إلى حزب كبير قد يتشكل وقد يشكل خطرا على مكانة الليكود وتهدد بخسارته في الانتخابات القادمة.
وأشارت أيضا إلى أن الهدف من الوحدة هو تشكيل القائمة الأكبر في الانتخابات القادمة، بحيث يضمن نتانياهو تشكيل الحكومة القادمة، وسط تقديرات تشير إلى أن وزراء وأعضاء كنيست من الليكود قد يعارضون ذلك
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات