بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
58% يقرون أن اسرائيل دولة أبرتهايد و47% يؤيدون الترانسفير
  23/10/2012

استطلاع "هآرتس": 58% يقرون أن اسرائيل دولة أبرتهايد و47% يؤيدون الترانسفير


كشف استطلاع إسرائيلي للرأي مواقف اليهود العنصرية في إسرائيل ضد الفلسطينيين، حيث أظهر أن غالبية اليهود ضد منح الفلسطينيين حق التصويت في حال ضم الضفة الغربية لإسرائيل، كما تعتقد الغالبية أنه يجب أن يكون هناك تفضيل لليهود على العرب في مجال القبول للعمل.
وجاء في الاستطلاع الذي نشرته "هآرتس" اليوم، الثلاثاء، أن غالبية اليهود في إسرائيل تؤيد نظام الفصل العنصري الأبرتهايد في حال ضم الضفة الغربية لإسرائيل. كما تعتقد الغالبية أنه يوجد اليوم أبرتهايد قبل ضم الضفة في عدد من المجالات، في أقل تقدير، وتدعم غالبية اليهود صراحة أو ضمنا التمييز العنصري ضد العرب.
ويكشف استطلاع معهد "ديالوغ" الذي أجري عشية رأس السنة العبرية (12/09/2012) سلسلة مواقف عنصرية لغالبية اليهود في إسرائيل، وذلك استنادا إلى عينة تتألف من 503 مستطلعين بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%، وجهت لهم أسئلة وضعها مجموعة من الأكاديميين وناشطي سلام وحقوق الإنسان.
وبحسب الاستطلاع، وردا على سؤال "هل يوجد أبرتهايد في إسرائيل؟"، أجاب 58% بالإيجاب، مقابل 31% أجابوا بالنفي، و 11% أجابوا بـ"لا أعرف".
وسئل المستطلعون عن رأيهم في الفصل بين الإسرائيليين وبين الفلسطينيين في شوارع الضفة الغربية، قال 74% إنهم يؤيدون ذلك (50% قالوا إن هذا هو الوضع القائم، في حين قال 24% إن ذلك جيد)، وقال 17% إن ذلك غير جيد ويجب وقف ذلك، في حين أجاب 9% بـ"لا أعرف".
وسئل المستطلعون أيضا عن كيفية التصرف إزاء "كاتبة أمريكية معروفة تقاطع إسرائيل بادعاء أنه يوجد فيها أبرتهايد"، قال15% إنه يجب مقاطعتها، وقال 28% إنه يجب عدم الرد عليها، وقال 48% إنه يجب دعوتها لزيارة البلاد، في حين أجاب 9% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "هل تدعم الترانسفير للعرب في الداخل إلى مناطق السلطة الفلسطينية؟"، أجاب 47% بأنهم يؤيدون الترانسفير، مقابل معارضة 40%، بينما أجاب 13% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "هل تدعم تبادل المناطق مقابل إبقاء بعض المستوطنات؟"، قال 36% إنهم يؤيدون إجراء تبادل مناطق، في حين عارض 48%، وأجاب 16% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "هل تريد أن تقوم إسرائيل بضم المناطق التي يوجد فيها مستوطنات؟"، قال 38% إنهم يؤيدون ذلك، مقابل معارضة 48%، بينما أجاب 14% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "في حال ضم المناطق المحتلة، هل يجب منح 2.5 مليون فلسطيني حق التصويت للكنيست؟"، أجاب 69% بالنفي، مقابل 19% فقط أجابوا بالإيجاب، بينما قال 12% "لا أعرف".
وردا على سؤال "هل يفضل أن يحصل اليهود على تفضيل في العمل في المكاتب الحكومية؟"، أجاب بالإيجاب 59%، مقابل 34% أجابوا بالنفي، وقال 7% "لا أعرف".
وردا على سؤال "هل يوجد اليوم تمييز عنصري ضد العرب في العمل في المكاتب الحكومية؟"، أجاب 50% بالإيجاب، و أجاب 29% بالنفي، بينما أجاب 21% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "هل يجب منع العرب في إسرائيل من التصويت للكنيست؟"، أجاب 33% بالإيجاب، مقابل 59% أجابوا بالنفي، بينما قال 8% "لا أعرف".
وردا على سؤال "هل يزعجك وجود جار عربي في نفس المبنى؟"، أجاب بالإيجاب 42%، مقابل 53% أجابوا بالنفي، بينما أجاب 5% بـ"لا أعرف".
وردا على سؤال "هل يزعجك أن يتعلم طالب عربي في صف ابنك؟"، أجاب بالإيجاب 42%، مقابل 49% أجابوا بالنفي، بينما قال 9% "لا أعرف".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات