بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
سيناريو الحرب المقبلة: 170 الف صاروخ ستسقط على اسرائيل..حزب الله وحماس
  09/09/2012

سيناريو الحرب المقبلة: 170 الف صاروخ ستسقط على اسرائيل..حزب الله وحماس والجهاد والجهاد العالمي ستنضم لسوريا وايران ضد اسرائيل
 دنيا الوطن

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الالكتروني الليلة الماضية سيناريو للحرب المقبلة ومدى جاهزية اسرائيل لتلقي اكثر من 170 الف صاروخ تمتلكها ايران وسوريا وحزب الله وحماس والجهاد الاسلامي فضلا عن تدخل 'منظمات الجهاد العالمي'.
واشارت الصحيفة في تقريرها ان الرد على الهجوم على ايران سيكون تلقي اسرائيل صواريخ، قدرتها الصحيفة بان ايران تمتلك 450 صاروخ من نوع شهاب، سوريا تمتلك 100 الف صاروخ، وحزب الله 60 الفا، فيما حركة حماس وغزة تمتلك 12 الفا من صواريخ وقذائف.
واضافت الصحيفة في تقرير مطول يقول ان الجبهة الداخلية الاسرائيلي ستستوعب عدد كبير من الصواريخ والقذائف من الجمهورية الاسلامية وحلفائها.
ونبه التقرير ان الهجوم العسكري ضد اسرائيل حال ضرب ايران، فإن اي حرب مقبلة سوف لن تجعل ايران وحلفائها وحدهم، بل اي منظمة معادية لاسرائيل سوف تدخل الحرب المقبلة.
على الجانب الاسرائيلي.. تقول 'يديعوت' ان اسرائيل لديها انظمة دفاع جوي - اربع بطاريات قبة حديدية سوف تصل العام المقبل، ونظام سهم 2 والعصا السحرية، والتي لا تزال قيد التطوير، وذلك بحسب 'عوزي روبين يفتاح' مدير الصناعات العسكرية الاسرائيلية.
حزب الله.. تقول الصحيفة ان الحزب اللبناني يمتلك الان 60 الف صاروخ، خمسة اضعاف التي كان يمتلكها في حرب لبنان الثانية، حيث يمكن ان تصل الى حيفا وضواحيها، وبضعة الاف قادرة على ضرب تل ابيب والقدس، وبضع مئات من الصواريخ تصل الى بئر السبع.
وعدة صواريخ مجهزة مع نظام توجيه يمكن للصاروخ ان يصل الى نقطة مثل 'قاعدة عسكرية او منشأة استراتيجية' تضربها بدقة، وقدرتها على شل الحياة فيها كبيرة. فضلا عن تسليح ايران لحزب الله بصواريخ مضادة للطائرات روسية الصنع.
حركة حماس.. في حال اشتعال حرب في المنطقة سوف تنضم حماس اليها ضد اسرائيل، المنظمة تسيطر على ترسانة قدرتها الصحيفة بحوالي 12 الف صاروخ في غزة، والغالبية العظمى 'اكثر من 90% من صواريخها فعالة. تصل الى بئر السبع واسدود و'يفنه' ويمكن لجزء صغير الوصول الى تل ابيب.
الجهاد الاسلامي.. في الواقع التخوف اكثر من حركة الجهاد الاسلامي والتي تعتبر بحسب يديعوت ذراع ايران في غزة، فضلا عن بعض جولات التصعيد، وتقدر قوتها العسكرية انها مماثلة لحماس، لكن لم يعرف كم عدد الصواريخ التي تمتلكها.
منظمات الجهاد العالمي.. من الممكن ان تنضم الى المعركة وتطلق من سيناء صواريخ غراد.
ايران.. والجواب الاسرائيلي على صواريخ شهاب... في الواقع انها تهدد بمحو اسرائيل عن الخريطة، وفقا لتقديرات مختلفة، ايران تمتلك 450 صاروخ شهاب بعيدة المدى ويمكنها ضرب اهداف في اسرائيل مع هامش خطا يبلغ 2.6 كيلومتر. والراس الحربي للصاروخ يحتوي على نحو 750 كيلوغرام مواد شديدة الانفجار.. ومثال- '3-4 صواريخ سكود دمرت شارع 'هيلل أبا' في رامات غان بحرب الخليج'.
الصحيفة تشير الى ان اطلاق الصواريخ من ايران يسمح للجيش الكشف عنها، واعطاء اشعار لا يقل عن 10 دقائق للجمهور، ولمنظومة 'ارو' الدفاعية لاعتراضه. وذلك لان المسافة حوالي 1.300 كيلومتر.
وفقا لرئيس المخابرات الاسرائيلية العسكرية السابق ورئيس معهد الامن القومي الجنرال احتياط 'عاموس يادلين' الصواريخ العسكرية لها تأثير منخفض، ومعظمها تقع في مناطق مفتوحة، ولها تأثير نفسي، ولدينا القدرة على للدفاع، وايضا وبشكل خاص كيفية المهاجمة والردع.
الصواريخ الموجهة... حزب الله وسوريا وايران: تسعى هذه الدول على الحفاظ على مخابئ الصواريخ للإستمرار في اطلاقها، بعض الصواريخ يفشل اثناء رحلته.. والاخر سيتم اعتراضه من منظومة سهم والقبة الحديدية والعصا السحرية. وجزء صغير سيضرب هدفه.
'لا يوجد نظام حماية يضمن حياة طبيعية.. لكنها تضمن الحفاظ على عدد كبير'. ويوضح روبن: في حرب 2006 قتل 53 اسرائيلي من 4300 صاروخ اطلقها حزب الله. ومعظمها سقط في مناطق مفتوحة، وصواريخ الكاتيوشا تعتبر بدائية وليس لها آلية توجيه. وحتى لو كان لدى حزب الله 60 الف صاروخ لن يطلقها جميعها.. لانه اطلق جزء صغير في عام 2006. مؤكدا ان هذه الاقام هي للتخويف.
سوريا.. يقول روبن ان سوريا جهزت عشرات الصواريخ مع نظام توجيه من نوع فاتح 110 يمكن نقلها الى حزب الله، وذلك للتأكد من الحاق الضرر في مصانع الطاقة ومحطات توليد الكهرباء، او اذا ما ارادوا ضرب قاعدة 'كيريا' في تل ابيب، يحتاجون الى 6 او 7 من هذه الصواريخ، واحد منها سيصل والبقية ستقع حولها، وستلحق ضررا كبيرا.
ويوضح روبن ان الصواريخ الغير دقيقة اذا سقطت على المناطق السكنية سوف تزداد خطورتها، وذلك عندما ايضا نتحدث عن صواريخ فجر 5، لذلك يجب وضع نظم حماية، في تل ابيب وحيفا كي لا يكون الوضع كارثي للغاية.
الرد الدموي.. الدفاع والهجوم الاسرائيلي: على الرغم من ان وزير الدفاع 'ايهود باراك' قد قال ان اكثر من 500 اسرائيلي سيموتون في حرب على ايران. يقول مسؤولون امنيون ان كمية الوفيات لا يمكن ان تقيم وتعتمد على المتغيرات. فضلا عن الردع الاسرائيلي والهجوم المدمر الذي سيكون كبيرا.
امريكا تمد يدها... قال مسؤول دفاعي اسرائيلي ان الولايان المتحدة سوف تساعد في تقديم بطاريات الـ'باتريوت' وستنقل الى اسرائيل جوا في غضون 24 ساعة، وايضا صواريخ اعتراض بحرية. وصاروخ 'taad' وستصل بطاريته الى اسرائيل

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات