بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
بعد الدجاج والخبز والحليب اسوأ موجة غلاء- الوقود يرتفع بشكل كبير اول ا
  15/08/2012

بعد الدجاج والخبز والحليب اسوأ موجة غلاء- الوقود يرتفع بشكل كبير اول ايلول


 قالت مصادر اسرائيلية انه واعتبارا من اول شهر  ايلول المقبل سيرتفع سعر لتر البنزين الخاص بالمركبات 40 اغورة وهو اعلى سعر وصل اليه البنزين في تاريخ الاقتصاد في هذا البلد لا سيما وان سعر لتر البنزين حاليا هو 7.70 اغورة .
ولكن بدءا" من اول الشهر المقبل يصل الى 8.26 للتعبئة الذاتية و8.10 اغورة للعادي.
وياتي ارتفاع سعر الوقود بالتزامن مع ارتفاع سعر الدجاج والاجبان فضلا عن ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل في اسوأ موجة غلاء تشهدها اسرائيل .
في غضون ذلك قالت وزارة الزراعة في توقعات اصدرتها اليوم الاربعاء، ووصفتها الصحف الاسرائيلية بالتوقعات الكئيبة ان اسرائيل تقف على اعتاب ازمة غذاء وان ارتفاعا تدريجيا بنسب تتراوح ما بين 6%- 17% ستسجلها الشهر الجاري وحتى نهاية العام اسعار البيض الذي ستتفاوت نسبة ارتفاع ثمنه حتى نهاية العام من 8-17% اضافة الى ارتفاع مشابه في اسعار الدجاج ولحم الحبش المتوقع ان ترتفع حتى نهاية العام بنسبة تقع بين 6-14% وذلك وفقا للتحليلات التي قدمها قسم البحوث الاستراتيجية والاقتصادية في وزارة الزراعة الاسرائيلية استنادا لاسعار البذور العالمية خاصة في اسواق امريكا والارتفاع المتوقع على خلفية الجفاف الذي تعانية بعض مناطق امريكا المنتجة للقمح والذرة ومحاصيل اخرى.
ويعود ارتفاع اسعار الوقد كما تقول مصادر اسرائيلية الى ارتفاع أسعار النفط في الاسواق العالمية حيث وصل الليلة الماضية إلى 93.43 دولار للبرميل, حيث كان قبل نحو شهر، 89.22 دولار للبرميل الواحد من النفط.
والسبب الثاني كما ترى المصادر الاسرائيلية هو ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل حيث سجل الدولار ارتفاعا حادا هذا الشهر، وارتفع إلى أكثر من 4 شيكل، للمرة الاولى منذ منتصف عام 2009. فضلا عن ارتفاع في معدل ضريبة القيمة المضافة حيث الحكومة الاسرائيلية قررت قبل بضعة أسابيع الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 1% لتصبح من 16% إلى 17%

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات