بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الكنيست الاسرائيلي يصادق على قانون "تكميم الافواه"
  22/11/2011

ضربة قوية لحرية التعبير ... الكنيست الاسرائيلي يصادق على قانون "تكميم الأفواه"

صادقت الكنيست يوم أمس، الاثنين، بالقراءة الأولى على إجراء تعديلات في قانون التشهير، أو ما أسمته "يديعوت أحرونوت" بقانون "الإسكات"، وذلك بأغلبية 42 عضو كنيست مقابل معارضة 31 عضوا الذين حذروا من المس الخطير بالديمقراطية وبحرية الصحافة.
ويتضمن اقتراح القانون رفع قيمة التعويضات إلى 300 ألف شيكل حتى بدون الحاجة إلى إثبات وقوع ضرر.
وفي إشارة إلى غيابة عن التصويت في قضية القضاة، وحضوره للتصويت على قانون "الإسكات"، اعتبرت الصحيفة تصويته "انتقاما من وسائل الإعلام".
وعلم أن رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، كان قد قرر ألزام الائتلاف بالتصويت، وحضر في نهاية الجلسة وصوت إلى جانب القانون.
تجدر الإشارة إلى أن المبادرة إلى إجراء تعديلات على قانون التشهير كان بمبادرة عدد من أعضاء الكنيست، بينهم ياريف ليفين (الليكود) ومئير شطريت (كاديما) وزفولون أورليف (البيت اليهودي) وأنستاسيا ميخائيلي (يسرائيل بيتينو) ويسرائيل حسون (الليكود).
وبحسب الاقتراح فإنه في حال كان النشر متعمدا، ولم يمنح المتضرر الفرصة لعرض رده فإن التعويضات قد تصل إلى 1.5 مليون شيكل.
ونقل عن عضو الكنيست أورليف، أحد المبادرين للاقتراح، قوله إن التعديلات بصيغتها الحالية يجب ألا تتم المصادقة عليها بالقرائتين الثانية والثالثة.
ورغم المطالبة بإجراء تعديلات على التعديلات إلا أن عضو الكنيست ليفين ينوي مواصلة إجراءات التشريع. وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإنه سيعمل على استثناء "الفيسبوك" من القانون، علما أن صيغته الحالية تسري على كافة الشبكات الاجتماعية.

وكالات /عرب 48

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات