بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
مئات الآلاف يشاركون في أكبر مظاهرة للمطالبة بالعدالة الاجتماعية في إسر
  04/09/2011

مئات الآلاف يشاركون في أكبر مظاهرة للمطالبة بالعدالة الاجتماعية في إسرائيل


تل أبيب- (د ب أ): تظاهر أكثر من 400 ألف شخص يطالبون بالعدالة الاجتماعية في 20 بلدة ومدينة في إسرائيل مساء السبت، فيما وصف بأنه أكبر مظاهرة من نوعها على الإطلاق في تاريخ إسرائيل، مع بلوغ موجة الاستياء الاقتصادي الاجتماعي التي تجتاح إسرائيل منذ منتصف تموز/ يوليو الماضي، ذروتها.
وقدرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي والتي استخدمت إشارات الهواتف الجوالة وبيانات أقمار صناعية أخرى لتتبع المظاهرات في مختلف أرجاء إسرائيل عدد المتظاهرين بـ 406 آلاف شخص. وقدرت قنوات تلفزيونية أخرى العدد بما يتراوح بين 450 ألفا و460 ألف شخص.
ورفضت متحدثة باسم الشرطة تحديد رقم بعينه، لكنها اكتفت بالقول إن الأعداد أكثر من "300 ألف شخص".
وكان منظمو المظاهرات يأملون في مشاركة مليون شخص ولكن يظل عدد المتظاهرين كبيرا ومؤثرا خاصة في دولة يبلغ عدد سكانها نحو 7,7 مليون شخص.
وبدأت مظاهرات الاحتجاج في منتصف تموز/ يوليو الماضي عندما نصب نشطاء خياما في شارع روتشيلد بوليفار الراقي بتل أبيب للاحتجاج على الارتفاع الشديد في أسعار المساكن. ومنذئذ، ظهرت الخيام في مختلف أنحاء البلاد واتسعت لتشمل الاحتجاجات على ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام. وتجاوز التأييد الشعبي للنشطاء الخطوط الحزبية.
كما نظمت مسيرات احتجاجية أسبوعية في أغلب المدن الإسرائيلية. وبلغت المشاركة في المظاهرات، قبل احتجاجات السبت، ذروتها في السادس من آب/ أغسطس الماضي عندما شارك 300 ألف شخص في مسيرات في مختلف أرجاء البلاد.
ونظمت المظاهرة الرئيسية السبت في تل أبيب حيث تجمع ما يربو على 200 ألف شخص في ميدان الدولة بالمدينة. وأطلق المتظاهرون على الميدان اسم (ميدان الشعب).
وقال رئيس الاتحاد الوطني للطلاب الإسرائيلين اسحق شمولي "دعونا نعش في هذه الدولة".وقال شمولي أحد قادة الحركة الاحتجاجية "سيدي رئيس الوزراء ألق نظرة علينا، نحن الإسرائيليون الجدد".وقال "نريد شيئا واحدا فقط ليس سهلا ولكنه بسيط وهو أن نعيش في هذا البلد. لا نريد فقط أن نحب الدولة الإسرائيلية كما نفعل ولكن أيضا أن نحيا هنا بكرامة ونعيش هنا بكرامة".وأضاف "الليلة، بلدنا إسرئيل يريد تغييرا حقيقيا في أولويات الحكومة".واحتج حوالي 50 ألف شخص في ميدان باريس بالقدس بالقرب من مقر الإقامة الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. كما شارك ما يقدر بنحو 30 ألف شخص في احتجاج بمدينة حيفا شمال إسرائيل.
وجذبت مسيرات في بلدات ومدن أخرى أقل من 10 آلاف شخص في كل موقع.وحمل بعض المحتجين لافتات عليها صورة نتنياهو وأسفلها عبارة "أنت مفصول".وكتب على لافتات أخرى عبارات مثل "جيل كامل يطالب بمستقبل" و"الشعب يطالب بثورة اجتماعية" و"عندما تكون الحكومة ضد الشعب فإن الشعب يكون ضد الحكومة".وشكل نتنياهو الذي يتعين عليه أن يوازن بين أفكاره عن السوق الحرة ومطالب المتظاهرين، لجنة تتألف من 22 عضوا يرأسها الاقتصادي المخضرم مانويل تراجيتينبرج، للنظر في التغيير الاجتماعي الاقتصادي.وقال تراجيتينبرج إنه سوف يقدم توصياته بحلول العطلات اليهودية المقبلة، أي نهاية الشهر الجاري.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات