بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
إيلات: 7 قتلى إسرائيليين ومقتل 7 من منفذي الهجوم
  18/08/2011

إيلات: 7 قتلى إسرائيليين ومقتل 7 من منفذي الهجوم

عرب 48
أكدت مصادر طبية إسرائيلية مقتل 7 إسرائيليين في هجمات نفذتها "خلية مسلحة" تسللت من سيناء إلى إسرائيل ظهر اليوم الخميس. وأضافت المصادر أن 4 من القتلى هم ركاب سيارة خاصة هاجمها منفذو العملية بعدما هاجموا حافلتي ركاب على الطريق المؤدية إلى مدينة ايلات وعلى مسافة 20 كيلومترا من المدينة الواقعة على البحر الأحمر. وأضافت المصادر أن هناك قتيلا خامسا سقط بهجوم آخر إضافة على قتيل سادس لم يتم تحديد هويته.

وقالت تقارير في وقت سابق إنه سقط عدد من القتلى والجرحى يعتقد أن غالبيتهم من الجنود الإسرائيليين. وقدرت مصادر أمنية إسرائيلية أن عدد منفذي الهحمات يصل إلى عشرين.

وحسب التقارير الإسرائيلية، فإن الإشتباك المسلح بين قوات الأمن ومجموعة هاجمت حافلتين وسيارة خاصة قرب مدينة إيلات جنوب إسرائيل ظهر اليوم الخميس، انتهى وتم قتل "المسلحين" وعددهم 7.

وقالت التقارير الإسرائيلية القوات التي اشتبكت مع مجموعة المهاجمين انتقلت إلى موقع آخر في جنوب إسرائيل حيث أفادت تقارير أن خلايا "مسلحة" أخرى تسللت من سيناء إلى إسرائيل وأطلقت قذائف هاون باتجاه الطريق المؤدية إلى مدينة إيلات. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيحاي أدرعي إن طائرات مقاتلة تحلق في سماء المنطقة وتشارك في القتال واصفا الوضع في جنوب إسرائيل بـ"حالة طوارئ". وأضاف أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس موجود بمقر قيادة الجبهة الجنوبية للجيش ويجري مداولات مع القادة وتقييما للوضع.

على صلة، نفى الناطق العسكري يوءاف مردخاي مشاركة جنود مصريين بالهجمات وقال "إننا لا نعرف عن تدخل مصري بهذه الأحداث" وإن هناك اتصالات بين القوات الإسرائيلية والمصرية. و بهجمات مسلحة على عدة أهداف إسرائيلية نفذتها مجموعة تسللت من سيناء إلى جنوب إسرائيل ظهر اليوم الخميس.

وأكد الناطق العسكري الإسرائيلي العميد يوآف مردخاي في حديث للإذاعة العامة الإسرائيلية أن ثلاث هجمات نفذها مسلحون تسللوا من سيناء إلى جنوب إسرائيل وأنه سقط بهذه الهجمات قتلى وجرحى وتم استخدام عبوات ناسفة فيها.

واضاف مردخاي أن الهجوم الأول استهدف حافلة ركاب كانت متوجهة من بئر السبع إلى مدينة إيلات ومعظم ركابها من الجنود، وأن الهجوم وقع على مسافة تبعد 20 كيلومترا من إيلات. وهاجم "المسلحون" حافلة ركاب ثانية وأطلقوا عليها قذيفة مضادة للمدرعات وأصابتها. كما نفذ هجوم ثالث على مركبة خصوصية سقط فيه عدد من الجرحى. وأكد مردخاي على أن صورة هذه الهجمات ليست واضحة بعد.

وأغلقت القوات الإسرائيلية عدة شوارع جنوب إسرائيل وأقامت حواجز تفتيش. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن عدد الجرحى الذين وصلوا إلى مستشفى يوسف طال في إيلات بلغ 5 مصابين جراحهم حرجة و25 جريحا آخرين، غالبيتهم جنود حالاتهم متوسطة ولا تزال سيارات الإسعاف تنقل جرحى أو قتلى. وذكرت التقارير أن مناطق في مواقع الهجمات تتعرض لقصف بقذائف الهاون ما يعزز احتمالات تسلل مجوعات أخرى إلى الأراضي الإسرائيلية. وقال مردخاي إن قوات خاصة تخوض اشتباكا مع المسلحين، فيما قالت تقارير إن أحد المسلحين قد قتل وأن يجري تفجير عبوات ناسفة بالقرب من قوات الجيش الإسرائيلي. أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن سقوط قتيل إسرائيلي بهجوم على حافلة ركاب، وأشارت الى ان أفراد مجموعات المهاجمة أطلقوا النار على حافلة ركاب ثانية وأن وحدة خاصة في الشرطة الإسرائيلية تخوض اشتباكا مسلحا مع أفراد الخلية.

وقالت الإذاعة اليوم الخميس إن الهجوم على حافلة الركاب الثانية أسفر عن سقوط جرحى لم تعرف طبيعة اصاباتهم. وأضافت الإذاعة أن المسلحين أطلقوا قذيفة مضادة للمدرعات على الحافلة الثانية. وقال مصدر عسكري إسرائيلي في اتصال مع يونايتد برس انترناشونال إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن منفذي عملية إطلاق النار على حافلة ركاب في جنوب البلاد جاؤوا من سيناء فيما قالت مصادر طبية أن عدد المصابين في الهجوم بلغ 6 مصابين.

وأضاف أن قوات من الجيش والشرطة تقوم بمطاردة سيارة يشتبه أن أعضاء الخلية التي نفذت الهجوم يتواجدون فيها، لكن ليس معروفا ما إذا كانت السيارة ما زالت موجودة في الأراضي الإسرائيلية. وقالت خدمة الإسعاف الأولي "نجمة داوود الحمراء" إن عدد الجرحى في الهجوم على حافلة الركاب الأولى وصل إلى 6 جرحى جراحهم ما بين متوسطة وطفيفة وتم نقل جميعهم إلى مستشفى "يوسف طال" في مدينة إيلات. لكن مصادر مدير المستشفى الذي نقل إليه الجرحى ذكر ان عدد المصابين عشرة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عملية إطلاق النار وقعت في الطريق التي تصل بين "متسبيه رامون" ومدينة إيلات. وأطلق المسلحون النار على حافلة ركاب تابعة لشركة "إيغد" كانت متوجهة إلى إيلات.

ووفقا للتقارير الإسرائيلية فإن مسلحين أطلقوا النار من بنادق آلية من سيارة فرت من موقع العملية.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات