بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
علبة لبن تصنع ثورة - ثورة "الفيس بوك" تمتد من تل ابيب الى حيفا واللد
  27/07/2011

علبة لبن تصنع ثورة - ثورة "الفيس بوك" تمتد من تل ابيب الى حيفا واللد


 تقرير معا - في مفارقة مضحكة وبينما كان رئيس الدولة العبرية شمعون بيريس يدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي عن سدة الحكم كانت التظاهرات وثورة الخيام تنتشر في تل ابيب كالنار في الهشيم ، وامتدت السنتها الى اللد وحيفا ، وحملت معها عدوى الثورة من قطاع طلبة الجامعات الى نقابة الاطباء الى المواصلات فيما يتوقع مراقبون اقتصاديون ان تؤدي هذه الثورة الى اسقاط نتانياهو بضربة قاضية .

وكانت القصة بدأت قبل نحو شهر حين قام احد مراسلي التلفزيون الاسرائيلي بعمل تقرير لا تتجاوز مدته نصف الدقيقة وتساءل عن سبب ارتفاع سعر علبة اللبن ( الكوتيج ) الى 8 شيكل اي ما يعادل دولارين ونصف ، وبعدها قامت الدنيا ولم تقعد في اسرائيل واضطر نتانياهو الى التراجع واعطاء اوامره فورا لتخفيض سعر علبة اللبن الى النصف تقريبا دون جدوى .

فقد خرج طلبة الجامعات بثورة زاحفة واعتصموا بالخيام في ساحات تل ابيب للاحتجاج على اسعار الشقق ، وكيف يصل سعر الشقة في تل ابيب الى 3 مليون احيانا - وهي سياسة متعمدة من حكومة اليمين الاسرائيلي لدفع الازواج الشابة للسكن في المستوطنات اليهودية المقامة على الاراضي الفلسطينية .

وفي منتصف الشهر الجاري توسعت دائرة الاحتجاجات والاعتصامات في المدن الاسرائيلية حيث نصبت الخيام في مدينة كريات شمونة شمال اسرائيل، وعادت لتنصب ايضا في مدينة القدس بالقرب من البلدة القديمة، في الوقت الذي استمرت الاحتجاجات في مدن تل ابيب وبئر السبع وكفار سابا والعديد من المدن الاخرى.وحينها اعتبر مسؤول كبير في حزب الليكود ان هذه الحركة لن يكون لها تأثير كبير على شعبية نتنياهو وحزب الليكود.

ثورة الخيام في تل ابيب فتحت شهية الصحافة المتثائبة في اسرائيل ، المحتجون في انحاء البلاد يؤكدون رفضهم لخطة رئيس الوزراء الجديدة الرامية الى احتواء ازمة السكن واكد المحتجون في خيم الاعتصام المنصوبة في عدة مدن رفضهم لتصريحات نتانياهو بشان خطته الجديدة لاحتواء ازمة السكن واعلنوا عزمهم على مواصلة النضال.

كما أعلن اتحاد الطلبة القطري انه ملتزم بمواصلة النضال لحل أزمة السكن في اسرائيل رغم ترحيبه برزمة التسهيلات والامتيازات التي عرضها رئيس الوزراء على الطلاب الجامعيين.

نتانياهو سارع مذعورا الى عقد مؤتمر صحفي ووعد باقامة لجان سكن وطنية ستعمل لمدة عام ونصف عام الى جانب لجان التنظيم والبناء اللوائية وستخول صلاحيات اختصار عملية التخطيط بهدف افساح المجال امام تنفيذ مشاريع البناء بسرعة أكبر واضافة 50 الف شقة سكنية جديدة الى عدد الشقق المطروحة للبيع في السوق.

ومثلما حدث في ميدان التحرير بمصر تماما فقد شاهد المعتصمون في الخيم المنصوبة في جادة روتشيلد بتل أبيب ،المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء من على شاشات تلفزيونية علقوها على بعض الاشجار.لكنهم في النهاية رفضوا فض الاعتصام ووعدوا بنقل الثورة الى مدن اخرى .


وقد وصل الامر حد حمل الاطباء اليوم احذية وصفقوا بها ردا على خطاب نتانياهو ، وشرعوا باضراب عن الطعام منذ 48 ساعة ووعدوا بمواصلته ، كما اعلن الجمهور رفضه واحتجاجه على المواصلات العامة وهدّدوا بمواصلة الثورة .

من جانبه اعتبر سيفر بلوتسكر أكبر خبير اقتصادي في اسرائيل ان الوعودات التي نثرها نتانياهو اليوم امام طلبة الجامعات تحتاج الى 4 مليار من أجل تحويلها الى خطة للتنفيذ . وتساءل هل يملك نتانياهو وحكومته 4 مليار اتنفيذ الوعود ام انه مجرد وعد لا يصدّق ؟

وبلوتسكر هو الذي كتب قبل سنوات في صحيفة يديعوت احرونوت ان اسرائيل قد تحوّلت الى دولة من دول العالم الثالث وتحمل 3 صفات ، كثرة الفقراء ، وكثرة العنف ، وكثرة انتشار السلاح في يد سكانها .

هل يسقط نتانياهو مثلما سقط زعماء عرب ؟ وهل تتدخل امريكا لعمل اي شئ ؟ ام هي مجرد زوبعة في فنجان ؟ حتى الان يبدو انها ثورة الطلبة والمثقفين والموظفين والنقابيين .... لكن احتمالية ان تتحوّل الى ثورة عارمة تطيح برأس نتانياهو واردة جدا .




 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات