بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
رئيس الموساد السابق" ينتقد إطلاق النار على متظاهرين عزل"
  09/06/2011

 رئيس الموساد السابق" ينتقد إطلاق النار على متظاهرين عزل"


وجه أحد رؤساء الموساد الإسرائيلي السابقين انتقاداته لمتخذي القرار في إسرائيل بسبب قيامها بإطلاق النار على متظاهرين عزل.
وكتبت "يديعوت أحرونوت" أنه في الوقت الذي تنشغل فيه إسرائيل في الأيام الأخيرة بإرسال رسائل إلى دمشق تطالب فيها بوقف ما أسمته الأعمال الاستفزازية على الحدود، مثلما حصل في "يوم النكسة"، فإن رئيس الموساد في السنوات 1968 – 1974، تسفي زمير، وجه انتقاداته لمتخذي القرارات في إسرائيل.
وفي مقابلة مع إذاعة الجيش "غاليه تساهال"، هاجم زمير القرار بإطلاق النار على المتظاهرين في الجانب السوري من خطوط وقف إطلاق النار، وقال إنه قلق من قيام الجنود، الذين وصفهم بـ"أحفاده"، من إطلاق النار على العزل.
وأضاف أنه يعتقد أنه لو كان عرض السياج الشائك بعرض 30 مترا لما تمكن المتظاهرون من عبوره، وكان بإمكان الجيش منع العبور بدون أن يضطر لإطلاق النار.
وادعى أن ما أسماه "طهارة السلاح" تتآكل. وقال "كلنا نعرف أننا نصادق على إطلاق النار عندما يكون الجندي مضطرا للدفاع عن حياته على الحدود، ولكن يجب تجنب استخدام السلاح إذا لم يكن ضروريا ضد أشخاص يعبرون الحدود".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات