بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
موفاز: ثورات العالم العربي تُلزمنا بالسلام مع الفلسطينيّين والسوريّين
  04/03/2011

موفاز: ثورات العالم العربي تُلزمنا بالسلام مع الفلسطينيّين والسوريّين
أعلن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، شاوول موفاز، أن الثورات في العالم العربي تلزم إسرائيل بالتوصل إلى سلام مع الفلسطينيين وسوريا. وحذر من أن عدم الاتفاق على تبادل أسرى مع حركة «حماس» سيجعل مصير الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط شبيهاً بمصير الطيار الإسرائيلي رون أراد، الذي فقدت آثاره في لبنان عام 1986.
وحذر موفاز في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» من أن «الجمود في عملية السلام يقرّب الحرب المقبلة التي يرى أنها ستكون أصعب ومؤلمة أكثر من الحروب السابقة بين إسرائيل والعرب». وقال إنه «في أعقاب الثورات العربية تزايدت أهمية اتفاقيات سلام مع الفلسطينيين والسوريين، وهذا لا تفهمه الحكومة الإسرائيلية لأسفي».
وتابع موفاز، الذي تولى منصبَي وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «ابتعد عن العملية السياسية ويقارب الحرب المقبلة التي ستكون أصعب» من الحروب السابقة. ورأى أن على إسرائيل العمل من أجل تحرير شاليط «بكل ثمن»، وحتى إطلاق سراح أسرى فلسطينيين «ملطخة أيديهم بدماء إسرائيليين». ورفض الادعاء الإسرائيلي بأن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين معينين سيؤدي إلى تصعيد الهجمات على إسرائيل، وشدد على أن «إسرائيل تعرف كيف تواجه أوضاعاً كهذه».
وأضاف موفاز إن «الادعاء بأن صفقة تبادل أسرى ستشجع عمليات اختطاف (جنود أو مواطنين إسرائيليين) في المستقبل هو ادعاء ليس مقنعاً». وقال إنه «سينافس على رئاسة حزب كديما»، وبدا واثقاً من أنه سيتولى رئاسة الوزراء بعد الانتخابات المقبلة، مشدداً على أن رئيسة الحزب الحالية تسيبي ليفني ستتولى منصباً وزارياً رفيعاً في حال تأليفه حكومة.
وأوضح موفاز أنه «في حال توليه المنصب، فإنه سيكون رئيس الوزراء الإسرائيلي الثالث الذي سيحقق السلام، في إشارة إلى رئيسَي الوزراء السابقين: مناحيم بيغن، الذي وقّع اتفاقية السلام مع مصر، وإسحاق رابين، الذي وقّع اتفاق السلام مع الأردن واتفاق أوسلو مع الفلسطينيين
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات