بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
تيركل: قوات الاحتلال بريئة من دم مرمرة والحصار على غزة قانوني
  23/01/2011

تيركل: قوات الاحتلال بريئة من دم مرمرة والحصار على غزة قانوني
 معا- بدلا من التركيز على مجريات الاحداث التي انتهت بسقوط عشرة شهداء على متن سفينة كسر الحصار التركية " مرمرة " فضل لجنة التحقيق الاسرائيلية المختصة بدراسة مدى قانونية الهجوم الاسرائيلي على السفينة التركيز على قانونية الحصار البحري الاسرائيلي على غزة واتخاذه كمنطلق لتبرير الهجوم وتبرئة الجنود من دم الاتراك .
ومن هذا الباب جزمت لجنة تيركل في تقرير بأحقية اسرائيل في تحديد وتقييد الحركة حتى خارج حدودها اذا اقتضت ضرورات الدفاع عن امنها ذلك وان اسرائيل اتخذت من الخطوات ما يمنع المج
واضافت اللجنة في تقريرها انه ومن واقع المواد الكثيرة التي تلقتها بما في ذلك وثائق وتقارير من منظمات حقوقية تختص بحقوق الانسان لم تجد اللجنة ما يشير الى محاولة اسرائيل منع الغذاء عن قطاع غزة او تدمير او اضعاف السكان من خلال الجوع .
وجاء في نص التقرير " من الضروري ان نشدد على ان منظمات انسانية ومنظمات حقوق الانسان تصفو الوضع في غزة كوضع يفتقد للامن الغذائي ما يعني امكانية الوصول جسديا واقتصاديا الى مصادر الغذاء ولم تصفة كحالة تجويع ومنعا مقصودا للغذاء بهدف اضعاف او ابادة السكان .
وفيما يتعلق باداء قوات الكوماندو البحري الاسرائيلي خلال هجومه على سفينة مرمرة كتب التقرير " لا يوجد ادنى شك بان الحرب الاقتصادية تؤثر على السكان الخاضعين للحصار البحري ولو على المستوى النظري والمبدئي على الاقل يمكن للحرب الاقتصادية ان تؤدي الى حالة التجويع ولكن ومن واقع الوثائق التي درستها اللجنة يتضح ان الجيش الاسرائيلي يعمل بالتعاون الوثيق مع السلطة الفلسطينية ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي لمنع تجويع سكان قطاع غزة واخذت القيود التي فرضتها اسرائيل بعين الاعتبار الالتزام الانساني هذا وعلى وجه الخصوص لمنع تدهور الاوضاع الى حالة من التجويع واستنادا الى ما ذكر يمكننا القول بان الخطوات التي اتخذتها اسرائيل في هذا المجال تتفق والقانون الدولي وقواعد العدالة الدولية ".
وفيما يتعلق بتحديد حركة الافراد من والى قطاع غزة جاء في نص التقرير " لقد راجت ادعاءات بان اسرائيل تخرق قانون حقوق الانسان الدولي ولكن هذه الادعاءات غير صحيحة فالدولة صاحبة الحق الذي لا يعتريه شكل بتحديد حركة الافراد عبر الحدود بهدف الدفاع عن امنها القومي والنظام العام ولم يتضح من الوثائق المقدمة للجنة بان الحصار البحري وسياسة المعابر البرية يمسان بحقوق الانسان ".
وبرر اعضاء اللجنة في تقريرهم الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع وكتبوا في تقريرهم تحت عنوان " لماذا يعتبر الحصار مبررا " ان المواجهة بين اسرائيل وقطاع غزة هي مواجهة مسلحة دولية حيث انتهت السيطرة الاسرائيلية الفعلية على قطاع غزة مع انتهاء عملية الانفصال وكان هدف الحصار البحري فرض سيطرة اسرائيلية عسكرية وامنية على القطاع وبهذا فرض الحصار البحري بشكل قانوني خاصة وان اسرائيل استجابت للشروط الواجب توفرها لفرض مثل هذا الحصار وتلتزم بالواجبات الانسانية الواجبة على الجهة التي تفرض الحصار بما ذلك منع اية حالة من
وفي اطار التحقيق المباشر بمجريات الهجوم على سفينة مرمرة اعتمدت اللجنة على شهادات الجنود الذين وصفوا النشطاء بالمتعطشين للدماء مدعين تعرضهم للهجوم بالاسلحة النارية والبيضاء والعصي وقضبان الحديد .
وخلصت اللجنة الى براءة الجنود من كل اثم او شبهة واضعه تصرفاتهم في نطاق الدفاع عن النفس ما لا يستوجب تقديم احد منهم للمحاكمة او حتى المساءلة .
حماس: تيركل تضفي شرعية
من جهتها رفضت حركة حماس نتائج التحقيق للجنة تيركل وقالت لأي أن لجان التحقيق الإسرائيلية محاولة لإضفاء شرعية الاحتلال على جرائمه".
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في بيان وصل لوكالة معا " انه لا يعقل أن يكون المجرم هو الحكم والتقرير محاولة لتجميل صورة الاحتلال من خلال هذه اللجان المزيفة والخداعة،ومحاولة لإنقاذ حكومة الاحتلال من ورطتها وأزمتها النابعة من تورطها في عمليات إرهاب الدولة المنظمة، وللإفلات من الملاحقات الدولية والقانونية لمرتكبي هذه الجريمة".
تعقيب الشيخ رائد صلاح على لجنة تيركل
قال الشيخ رائد صلاح، "إنّ لجنة "طرقل" ولدت ميلاداً وقحاً وقبيحاً، ولذلك لا يمكن أن يصدر عنها إلاّ كل ما هو وقح وقبيح وغير شرع ، وهذا يعني أننا نرفضها مبدءاً وتفصيلاً ".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات