بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
زيارة قام بها مبعوث لرئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرا إلى دمشق
  04/01/2011

القناة العاشرة الإسرائيلية تتحدث عن زيارة قام بها مبعوث لرئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرا إلى دمشق

موقع الجولان


  ذكرت القناة  العاشرة الاسرائيلية ان  نائب رئيس لجنة رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في الولايات المتحدة الامريكية مالكوم هونلاين التقى مؤخرا الرئيس السوري بشار الاسد في العاصمة السورية دمشق، حيث تم البحث ببعض القضايا الانسانية المتعلقة بالجالية اليهودية في سوريا، والتي جاءت بالتنسيق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل وبعد الزيارة.
وفي عددها الصادر صباح اليوم قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ، لقد جرى ترتيب هذه الزيارة من خلال رجل اعمال يهودي سوري يعيش في الولايات المتحدة الامريكية وذلك قبل 10 ايام، وقد التقى مالكوم الرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه بعض القضايا الانسانية التي تخص اليهود السوريين. واضافت الصحيفة، ان مالكوم وضع رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو في صورة هذه الزيارة قبل ان يصل دمشق، كذلك التقى مع نتنياهو في القدس بعد اجتماعه مع بشار الاسد، ويعتبر مالكوم من الاصدقاء الشخصين لرئيس الحكومة الاسرائيلية.
واشارت الصحيفة، ان مالكوم بحث مع الرئيس السوري وكذلك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، موضوع الجنود الاسرائيليين الذين اختفوا اثر معركة سلطان يعقوب عام 1982 كذلك بحث موضوع جثة الجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين والذي اعدم في سوريا عام 1966، بالاضافة لطلبه ترميم الكنيس اليهودي والمقبرة اليهودية في سوريا.
 وعلى ذمة القناة العاشرة الاسرائيلية، فان الرئيس الاسد وعد مالكوم بتحسين أوضاع المعابد اليهودية في سوريا وترميمها بهدف تمكين اليهود من زيارتها مستقبلا...وقال ميناشيه مراسل القناة العاشرة  إن هونلاين زار سوريا بشكل سري جدا بناء على دعوة شخصية من الأسد ، وقد دارت مباحثاته مع هذا الأخير حول سبل إحياء عملية السلام بين سوريا وإسرائيل ، وأوضاع المواطنين اليهود من التابعية السورية الذين بقوا في سوريا ، رغم أنهم بضع عشرات وحسب ، ومعظمهم من كبار السن.  واضاف " ان الرئيس  الأسد حرص على استقبال مبعوث نتياهو في القصر الرئاسي " كدلالة على أهمية الزيارة بالنسبة له" ، وأن الزيارة " تمت بتنسيق كامل مع نتياهو وبتكليف منه " . وبحب مراسل القناة  فإنها المرة الأولى التي يوافق فيها نتنياهو، منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة قبل عام ونصف العام ، على إرسال مبعوث خاص به إلى سوريا بهدف جس نبض رئيسها لجهة ما يتعلق بإحياء المفاوضات بين الجانبين.

بدوره نفى مالكوم الانباء التي نشرت عن بحثه مع الرئيس السوري موضوع المفاوضات السلمية بين اسرائيل وسوريا، مؤكدا انه قام ببحث مواضيع انسانية، وان الموضوع السياسي ليس من اختصاصه ولا علاقة لرئيس وزراء اسرائيل بهذه الزيارة".

تبقى الإشارة إلى أن مالكوم هونلاين يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لـ "مؤتمر رؤوساء المنظمات اليهودية الأميريكية الكبرى " الذي تأسس في العام 1986 . وهو على علاقة وثيقة بالمحافظين الجدد و حزب الليكود الإسرائيلي.

 القناة العاشرة الاسرائيلية-موقع واي نت الاسرائيلي-موقع الحقيقة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

نشالله يجبلنا السلام ويريحنا

 

بتاريخ :

04/01/2011 22:20:12

 

النص :

مالكوم ليس الصهيوني الأول والأخير الذي يصل إلى سوريا, فالموساد يسرح ويمرح وعملاؤه لم يعد بالإمكان العثور عليهم إلا عن طريق مصر .