بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
سفير بريطاني سابق يدّعي مشاهدة عرض جنود اسرائيلين سرى مع دباباتهم في
  19/12/2010

سفير بريطاني سابق يدّعي مشاهدة عرض جنود اسرائيليين أسرى مع دباباتهم في دمشق

القدس العربي


ذكرت صحيفة بريطانية الصادرة في لندن في عددها الصدر يوم أمس الجمعة أن وزارة الخارجية البريطانية ترفض نشر وثائق حول مصير ثلاثة جنود اسرائيليين مفقودين منذ حرب العام 1982، بسبب حساسية المعلومات التي تتضمنها واحتمال أن تضر بالعلاقات الدبلوماسية مع سورية.
وقالت صحيفة'جويش كرونيكل' إن الجنود الإسرائيليين الثلاثة 'فُقدوا بعد معركة مع القوات السورية والفلسطينية بالقرب من قرية السلطان يعقوب في الساعات الأخيرة من حرب لبنان'.
وأضافت أن السفير البريطاني لدى سورية وقتها آيفور لوكاس 'أرسل تقريراً إلى لندن في يوم المعركة، وقد يكون شهد أسر الجنود الإسرائيليين على يد القوات السورية، والتي تردد بأنها قامت بعرضهم مع دبابتهم في شوارع دمشق'.
وكانت القوات السورية العاملة في لبنان خاضت معركة دبابات شرسة في مواجهة الجيش الإسرائيلي وتمكنت من وقف تقدمهم باتجاه طريق دمشق في 11 حزيران 1982 على الرغم من عدم وجود غطاء جوي وتدمير الدفاعات الجوية السورية .
وذكرت الصحيفة أن فريقاً قانونياً من مدينة مانشستر البريطانية يمثل والدة أحد الجنود الاسرائيلين المفقودين 'حرّك اجراءات قضائية في ظل الشبهات المتزايدة حول صمت الحكومة البريطانية، بعد أن فشلت طلبات موكلتهم في الحصول على أية نتيجة من وزارة الخارجية البريطانية'.
ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم الوزارة قوله 'نحن ندرك أن نشر الوثائق الحساسة يمكن أن يسبب ضرراً بعلاقاتنا مع سورية'. " مشيرة إلى أن أيفور لوكاس السفير البريطاني السابق لدى سورية ، الذي تقاعد عن الخدمة الدبلوماسية، "رفض التعليق.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات