بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
بندقية رون أراد مقابل 52 أسيرا عربيا
  05/11/2010

 بندقية رون أراد مقابل 52 أسيرا عربيا
كشفت "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر يوم امس الخميس، عما أسمي بـ"الصفقة السرية"، والتي تم بموجبها إطلاق سراح 52 أسيرا عربيا مقابل استعادة بندقية رون أراد مساعد الطيار الإسرائيلي المفقود منذ العام 1986. وقالت الصحيفة: أن إسرائيل حصلت، قبل 10 سنوات، على السلاح الشخصي لأراد. مشيرة إلى أنه في العام 2000، وبدون أي سابق إنذار، تم استدعاء عائلة آراد لمقابلة عاجلة مع رئيس الموساد، ليضع بين أيديهم بندقية أراد مقابل إطلاق سراح 52 أسيرا لبنانيا وفلسطينيا. والبندقية، وهي من طراز "آرملايت إيه آر 7" كانت بحوزة أراد لدى هبوطه بالمظلة في أعقاب سقوط طائرة الفانتوم في تشرين الأول/ أوكتوبر 1986.

وأشارت الصحيفة إلى أن اختطاف ثلاثة جنود إسرائيليين في تشرين الأول/ أكتوبر 2000، واختطاف إلحنان تيننباوم لاحقا في الشهر نفسه، عجّل من التوصل إلى صفقة استعاد السلاح الشخصي.
وبحسب الصحيفة فإن القلائل في إسرائيل يعرفون أنه كانت تجري مفاوضات في مسارين مع حزب الله في الوقت نفسه؛ الأول مكشوف بشأن مصير الجنود الثلاثة وتننباوم، والثاني سري بشأن سلاح آراد.
وتابعت أن نصر ألله أدرك بأنه في المفاوضات المكشوفة يمكن إطلاق سراح مصطفى الديراني وعبد الكريم عبيد، والتوصل إلى تسوية بشأن السلاح بموجبها يطلق سراح 12 أسيرا لبنانيا و 40 أسيرا فلسطينيا.وقد تم نقل السلاح بواسطة المخابرات الألمانية في 26/12/2000. وفي حينه استدعى رئيس الموساد أفرايم هليفي عائلة أراد سرا، وسلمهم السلاح.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات