بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
ليسوا يهودا!!! ليطلبوا الجنسية.... ملزمون بتصريح الولاء لدولة يهودية
  10/10/2010


ليسوا يهودا!!! ليطلبوا الجنسية....
ملزمون بتصريح الولاء لدولة يهودية ديمقراطية.
عن هآرتس-يوهنتان ليس

ترجمة سيطان الولي


باكثرية 22مؤيد مقابل 8 معارضون –منهم وزراء حزب العمل وثلاثة وزراء من حزب الليكود
تم تبني تعديل قانون الولاء . مقدماً من عضو الكنيست يعكوب نئمان , التعديل سيطبق على غير اليهود في اسرائيل
.

تم اليوم 10-10-2010 تعديل قانون الولاء بصيغته الاساسية, باغلبية كبيرة في مجلس وزراء اسرائيل . على ضوء التعديل الجديد للقانون, كل من هو غير يهودي في دولة اسرائيل -يتقدم بطلب الحصول على الجنسية " المواطنة" الاسرائيلية -,عليه التصريح بالولاء لدولة اسرائيل , بصفتها دولة يهودية ديمقراطية .اثنان وعشرون وزيرا , صوتوا لصالح التعديل – منهم غالبية وزراء الليكود . وزراء شاس و "اسرائيل بيتنا" وثمانية وزراء اخرون منهم خمسة من العمل , اضافة الى بني بيغن ودان مريدور وميخائيل ايتان, صوتوا ضد التعديل الذي اقرته الحكومة, المقدم من وزير القضاء يعكوب نئمان . وفي محاولة اخيرة لتمرير التعديل , قال نئمان:" يجب النظر بإمكانية تطبيق التعديل على القادمين الجدد من اليهود, بناءا على قانون العودة , وليس فقط على غير اليهود". اقتراح نئمان هذا جاء لتخفيف حدة معارضة كل من بيغن وايتان ومريدور , الذين ادعوا بان التعديل, بصيغته التي اقر عليها , سيولد تفرقة عنصرية . وان تطبيق التعديل على القادمين الجدد من اليهود الى اسرائيل , سينجح في محكمة العدل العليا , اذا ما تم عرضه عليها.
ورغم تأيده لقانون التصريح بالولاء ,رفضت الحكومة اقتراح ايهود براك , رئيس حزب العمل ,اضافة جملة " بروحية وثيقة الاستقلال "على نص التعديل .
في اطار الجلسة , قال براك ان"وثيقة الاستقلال او" أعلان قيام دولة اسرائيل " كما تفهم من خلال القانون, "تعكس الروح المنفتحة والليبرالية والقيم العالية لدولة اسرائيل ",وصرح براك , الذي اعطى لوزراء الحزب حرية التصويت على التعديل , بانه سيعارض الصيغة التي طرحها نئمان , تلك التي اقرت اخيرا في مجلس الوزراء.
تعديل القانون , كان موضوعا مركزيا في جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية .في بداية الجلسة, دافع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن اقتراح التعديل بالصيغة السياسية المقدمة. وقال:"ان دولة اسرائيل , هي الدولة القومية للشعب اليهودي , وهي دولة ديمقراطية لكل مواطنيها –اليهود وغير اليهود-ويتمتعون بمساواة كاملة فيها"
حزب "اسرائيل بيتنا" باركوا قرار الحكومة , وقالوا :" هذه رسالة مهمة لكل اولئك الذين يحاولون الطعن بكون اسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي ".
من جهة اخرى صرح احمد الطيبي رئيس الكتلة العربيه الموحدة وقال:" ان حكومة اسرائيل باتت هامشية ومجرورة وراء افكار "اسرائيل بيتنا" الفاشية . وان دولة اسرائيل ليست دولة مساواة , بل هي ديمقراطية ازاء اليهود , ويهودية ازاء العرب".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات