بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
في أعقاب المجزرة: مقاطعة السفن الاسرائيلية في السويد وإرجاء استقبال ب
  06/06/2010

 في أعقاب المجزرة: مقاطعة السفن الاسرائيلية في السويد وإرجاء استقبال بيرس في فيتنام ومقاطعة فنية


لا تزال الردود الفعل على مجزرة "أسطول الحرية" تتوالى بمرور نحو أسبوع على المجزرة. فقد قررت السلطات الفيتنامية ارجاء زيارة مقررة للرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، الاسبوع المقبل بسبب "الوضع المعقد" الذي نشأ منذ العدوان الاسرائيلي على اسطول الحرية ، وفق ما صرح به أمس مصدر دبلوماسي فيتنامي.
وقال المصد:ر "قررنا تأجيل زيارته (بيرس) بسبب الوضع الراهن المعقد" ، موضحا ان الزيارة لفيتنام التي كانت مقررة اعتبارا من 11 حزيران لثلاثة ايام "ارجئت الى موعد غير محدد".
وكانت وزارة الخارجية الفيتنامية "دانت بشدة" العدوان الاسرائيلي على اسطول الحرية ، واعتبرت المتحدثة باسمها نغوين فونغ نغا ان العدوان يشكل "انتهاكا للقوانين الدولية ويزيد من التوتر في المنطقة".
وقالت مصادر اسرائيلية إن القرار الفيتنامي يعتبر صدمة لإسرائيل، خصوصاً وأن الزيارة هي الاولى لمسؤول اسرائيلي رفيع لفيتنام منذ استقلالها عام 1975.
وفي السويد، قررعمال الموانئ مقاطعة السفن والبضائع الإسرائيلية لمدة أسبوع ردا على الهجوم على أسطول المساعدات المتجه إلى غزة.
وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ، أن المتحدث باسم الاتحاد السويدي لعمال الموانئ بيتر انربا،ك أكد أن العمال سيرفضون التعامل مع البضائع والسفن الإسرائيلية خلال الفترة من 15 إلى 24 من الشهر الجاري.
وأكد الاتحاد أن سبب المقاطعة هو الهجوم على قافلة مساعدات سلمية.
وفي النرويج، الغت وزارة الدفاع النرويجية ندوة دولية جراء مشاركة ضابط في الجيش، وذلك احتجاجا على قتل نشطاء دوليين خلال الهجوم على في قافلة الحرية.
وقالت الناطقة الرسمية باسم الجيش النرويجي "هايدي هنسن" السبت: إن "وزارة الدفاع غير راضية عن مشاركة ضابط في الجيش الصهيوني في الندوة، بعد أيام قليلة من استعمال العنف من قبل جيش الاحتلال ضد سفينة مدنية".
واليوم، أعلنت فرقة "فيكسيز" الأميركية الغاء حفل غنائي في اسرائيل لها كان مقرراً يوم الأربعاء المقبل. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي أن الفرقة لم تبلغ منظمي الحفل الإسرائيليين سبب الإلغاء، لكن التوقيت يشير إلى أن السبب هو المجزرة الاسرائيلية ضد "أسطول الحرية".
وأضافت الإذاعة أن منظمات مؤيدة للفلسطينيين تكثف من ضغوطاتها في الأيام الأخيرة على فنانين غربيين لإلغاء برامجهم الفنية في اسرائيل، إذ قرر الفرق الغنائية، "كلكسونز" و"كوريلاز" و"ساوند سيستيم" الغاء مشاركتها في مهرجان فني في تل أبيب.
وأبدت مصادر اسرائيلية خشيتها من الغاء الفنان الإنجليزي الشهير، التون جون، حفله الغنائي في اسرائيل خلال الشهر الجاري.
وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم، أن سلسلة قاعات عرض "يوتوبيا" الفرنسية التي تضم 6 قاعات، رفضت عرض الفيلم الإسرائيلي "على بعد 5 ساعات من باريس" للمخرج ليون برودوفيسكي، لأسباب اعتبرتها أخلاقية، في أعقاب المجزرة الإسرائيلية لأسطول الحرية
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية حديثا لمسؤولة عن قاعات يوتوبيا قالت فيه إن الفزع من سلوك وتصرفات إسرائيل والعنف الذي أقدمت عليه ترتب عليه قرار من سلسلة قاعات عرض يوتوبيا بالتعبير عن اعتراضها على ما حدث بمنع عرض الفيلم الإسرائيلي في قاعاتها. وقالت الشركة الموزعة للفيلم "مومينتو فيلم" إنها تلقت بالفعل رسالة من قاعات يوتوبيا تفيد بأنها لم تعد ترغب في عرض الفيلم الذي كان مقررا له أن يعرض اعتبارا من 23 يونيو الحالي، لأن هذا الأمر يمثل مشكلة أخلاقية بالنسبة لها في أعقاب الهجوم العسكري الإسرائيلي على القافلة الإنسانية.
عرب 48
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات