بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
اسرائيل تقرر اقامه شبكة للسكه الحديدية في الضفه الغربيه
  06/05/2010

اسرائيل تقرر اقامه شبكة للسكه الحديدية في الضفه الغربيه

 كشف وزير المواصلات "إسرائيل كاتس" خلال جولة قام بها في الضفة الغربية، عن نية وزارته طرح خطة لإقامة شبكة سكة حديدية في الضفة الغربية سيتم وصلها بالشبكة الحديدية في إسرائيل.
وقال كاتس " أن هذا الأمر تم بالتشاور مع جهات دولية أبدت اهتمامها بالأمر"، موضحاً "أن خط السكة الحديدي سيصل بين منطقة جنين حتى محطة قطارات "هعمك" وصولاً إلى مدينة القدس".
ومضى كاتس والذي حل كضيف على رئيس المجلس المحلي "جرشون مسيكا " بقوله، "أن منطقة الضفة الغربية كانت مليئة ومكتظة بخطوط السكك الحديدية وان أول الاستيطان في الضفة كان يتمثل في محطة القطار في مدينة (سبسطية)".
ورداً على سؤال حول شق طريق 505 الرابط بين تل أبيب وبين غور الأردن قال الوزير، "أنه طريق استراتيجي ولكن لا يمكن تنفيذه لأسباب سياسية، ولكني أصدرت تعليمات بخصوص تجهيز الخطط اللازمة لشقه".
وأضاف كاتس "أن هذا الطريق من الممكن أن يخدمنا في حالة الحرب والسلام، ففي الحرب تستطيع الدبابات أن تسير عليه ولكن أمل أن يستغل للسلام وان يسير عليه يهود وفلسطينيون".
كما تطرق كاتس خلال جولته إلى عملية تجميد البناء قائلاً، "أن البناء سيستأنف في جميع أنحاء الضفة الغربية فور انتهاء فترة التجميد"، مشيراً إلى أن "التجميد ليس حلاً وان اليهود سيقطنون إسرائيل لابد الآبدين، وحتى انه في حالة تسوية سلمية لا يعقل أن تزال مستوطنات من مكانها".




 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات