بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
المفاوضات غيرالمباشرة تنطلق الاربعاء ونتنياهو وابومازن سيقودانها شخصيا
  03/05/2010

المفاوضات غيرالمباشرة تنطلق الاربعاء ونتنياهو وابومازن سيقودانها شخصيا


وكالة معا- من المتوقع ان تبدأ المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بعد غد الاربعاء حيث سيقوم المبعوث الامريكي الى المنطقة جورج ميتشل بمهمة مكوكية بين القدس ورام الله للتوسط بين الجانبين.
ويلتقي المبعوث الاميركي جورج ميتشل مع نتنياهو يوم الاربعاء. ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وسيلتقي متشل في المقام الأول مع المحامي اسحق مولوخو ، الذي شارك في التفاوض مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات خلال فترة نتنياهو الأولى كرئيس وزراء
‏بدورها رجحت مصادر فلسطينية أن تصادق اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلال اجتماعها غدا الثلاثاء على قرار لجنة المتابعة العربية لجهة الموافقة على المفاوضات غير المباشرة لمدة 4 أشهر
وقرر نتنياهو رئاسة المفاوضات شخصيا اضافة الى المحامي يتسحاق مولخو .فيما سيقود فريق السلطة للمفاوضات ياسر عبد ربه ، صائب عريقات ومحمود عباس نفسه.
وذكرت صحيفة هارتس الناطقة بالعبرية في عددها اليوم ان بنيامين نتنياهو سيطالب بان يبحث الجانبان في المرحلة الاولى قضية الترتيبات الامنية في الضفة الغربية وموضوع المياه .
وتصر اسرائيل على ان تسوى القضايا الجوهرية مثل الحدود واللاجئين ومكانة القدس في اطار مباحثات مباشرة بين الجانبين.
وقال مسؤول رفيع المستوى لصحيفة هآرتس ان نتنياهو قد طلب مؤخرا من مؤسسة الدفاع ومجلس الأمن القومي تفصيل موجز بما يسمى ثماني نقاط التي تلخص مطالب اسرائيل الأمنية من حيث اتفاق الوضع النهائي.
وطلب نتنياهو أن تتضمن النقاط الثماني معلومات مفصلة بشأن نزع السلاح من أي دولة فلسطينية في المستقبل ، ونشر القوات الإسرائيلية على حدودها الشرقية لمنع تهريب الأسلحة.
وكتب الوثيقة الأصلية رئيس قسم التخطيط في هيئة الأركان العامة وقائد تابع لسلاح الجو الإسرائيلي ، اللواء. ايدو نيهوشتان وتشمل الشروط الاسرائيلية بالفعل رصد المحطات الحدودية الفلسطينية ، وحرية الطيران الاسرائيلي في الأجواء الفلسطينية ، والسيطرة الإسرائيلية على الطيف الكهرومغناطيسي ومحطات للإنذار المبكر في الضفة الغربية.
وقال دبلوماسيون اسرائيليون لذات الصحيفة ان الفلسطينيين يفضلون فتح المفاوضات بمناقشة الحدود ونقل مناطق واسعة في الضفة الغربية الى السيطرة الفلسطينية واعادة فتح بيت الشرق في القدس وهي مسألة يعتقد الفلسطينيون ان لديهم ميزة على الاسرائيليين ، لأن موقف الولايات المتحدة بشأن هذه المسألة ايجابي بالنسبة لهم.
وقال صائب عريقات في حديث لصحيفة الحياة اللندنية ان المفاوضات غير المباشرة ستتناول قضايا الوضع الدائم من دون استثناء .
وقال الطيب عبد الرحيم امس ان ميتشل حمل معه رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتضمن التزاما أميركيا بحل الدولتين وانهاء الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 ، وبيان ملزم يعلن أن الدولة الفلسطينية المستقبلية ستكون مستقلة ومتصلة جغرافيا.
وأشار امين عام الرئاسة أن الولايات المتحدة سوف تتخذ خطوات ضد أي استفزاز والعمل ضد أي طرف يعطل المحادثات
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الفلسطيني مع أوباما في واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر
في غضون ذلك يتوجه نتنياهو الى منتجع شرم الشيخ المصري صباح اليوم للقاء الرئيس المصري حسني مبارك. وسيبحث الجانبان سبل انجاح المباحثات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال مصدر دبلوماسي مصري لصحيفة الاهرام القاهرية ان الرئيس مبارك سيؤكد خلال اللقاء الموقف العربي الرافض لاي حلول جزئية او مرحلية في عملية السلام.
وبدورها قالت محافل اسرائيلية لصحيفة معاريف الاسرائيلية ان نتنياهو سيطلب من الرئيس مبارك تقليص المجهود المصري الهادف الى الاعلان عن منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.
واشارت المصادر الى ان نتنياهو سيحاول نقل رسالة الى الرئيس مبارك مفادها ان اسرائيل ليست المشكلة بل المشروع الايراني النووي الذي يشكل تهديدا على مصر ايضا .
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات