بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
تحركات مكثفة بشأن صفقة شاليط
  21/12/2009

تحركات مكثفة بشأن صفقة شاليط


والد جلعاد شاليط يقف إلى جانب لوحة كرتونية لابنه أثناء مظاهرة اليوم (رويترز)
يستأنف المجلس الوزاري السباعي الإسرائيلي (السياسي - الأمني)، مساء اليوم مداولاته في صفقة تبادل الأسرى مع فصائل المقاومة الفلسطينية. وقد خرج الوزراء لاستراحة تخللها لقاء بين رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو مع عائلة الأسير الإسرائيلي غلعاد شاليط.
وقال موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الجلسة الخامسة منذ يوم امس ستعقد الساعة الثامنة من مساء اليوم، مشيرا إلى أن ثمة حديث في أوساط مساعدي الوزراء بانه قد يتطلب من الوزراء البقاء في القدس من أجل المشاركة في جلسة للحكومة مساء اليوم أو صباح يوم غد.
وقال والد الأسير شاليط عقب لقائه مع نتنياهو إن رئيس الحكومة أطلع العائلة على المستجدات . مؤكدا أن الحسم لم يقع وأن المداولات ما زالت مستمرة . وأشار شاليط الأب إلى أن المبعوث الخاص لرئيس الوزراء حجاي هداس حضر اللقاء، وتوقع شاليط أن يحسم الأمر حتى صباح يوم غد. فيما أعربت والدة شاليط عن أملها في أن يتخذ المجلس الوزاري قراره بأسرع وقت ممكن.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو يعترض على عودة كبار أسرى الضفة الغربية إلى بيوتهم في الضفة الغربية، ويفضل إبعادهم إلى قطاع غزة أو خارج البلاد. وأضافت أن رأي نتنياهو سيكون حاسما لأن ثلاثة من أعضاء المجلس السباعي وهم وزير الأمن إيهود باراك، ووزير الداخلية إيلي يشاي، والوزري دان مريدور يوافقون على المقترح المطروح على طاولة البحث، فيما يعترض عليه، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، والوزير بيني بيغين، ونائب رئيس الوزارء موشي يعلون. وبرأي مراقبين إسرائيليين فأنه في حال تمت دعوة الحكومة الموسعة لجلسة خاصة فإن ذلك يعني أن المجلس وافق على الصفقة.
وفي هذه الأثناء تجمع عشرات المتظاهرين خارج مكتب نتنياهو وحملوا لوحات مصنوعة من الكرتون عليها صورة لجلعاد شاليط.
وقال المتظاهر هاني بارنيس لوكالة رويترز "نحن هنا اليوم لنقول لبنيامين نتنياهو انظر إلى عيني جلعاد، انظر إلى عينيه ثم اتخذ قرارك، كل يوم يمر على جلعاد يساوي الجحيم، نود أن نقول لبيبي نتنياهو أعد جلعاد إلى بيته اليوم".
أما المتظاهر يسرائيل فين فقال إنه جاء ليعلن تأييده لنتنياهو في هذه اللحظة الحاسمة.
وفي المقابل قال مصدر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة تنتظر أن ينقل لها الوسيط الألماني الرد الإسرائيلي بشأن مقترح جديد لإبرام صفقة تبادل الأسرى خلال الساعات المقبلة التي يتوقع أن تكون حاسمة.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية إن الحركة سلمت الوسيط الألماني مقترحا جديدا بخصوص تجاوز العقبات التي ما زالت قائمة باتجاه إبرام الصفقة.
وأكد المصدر على إبداء حماس مرونة في المباحثات مع الوسيط الألماني للتوصل إلى حلول وسط، لكنها في الوقت ذاته تتمسك بمطالبها ومعاييرها التي وضعتها لإنجاز الصفقة.
وأشار المصدر إلى إصرار حماس على إنجاز صفقة "مشرفة" في مقابل الإفراج عن شاليط.
وتجري حماس مفاوضات مكثفة غير مباشرة مع إسرائيل برعاية مصر وألمانيا للإفراج عن نحو ألف أسير فلسطيني من سجون إسرائيل في مقابل الإفراج عن شاليط.
المصدر: الجزيرة +عرب48 -وكالات

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات