بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
حكومة نتنياهو المصغرة تنهي اجتماعا بشأن تبادل الاسرى دون التوصل لقرار
  21/12/2009

حكومة نتنياهو المصغرة تنهي اجتماعا بشأن تبادل الاسرى دون التوصل لقرار

تل أبيب - ترأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جلسة لمجلس الوزراء المصغر مساء أمس الأحد لمناقشة صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس التي قد تشهد قيام إسرائيل بالإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن الاجتماع انتهى دون اتخاذ قرار وأن مزيدا من المشاورات قد تعقد غدا الثلاثاء. ومع ذلك نقلت صحيفة "يديعوت آحرنوت" على موقعها الإلكتروني عن مسئول إسرائيلي قوله إنه من " غير المرجح" عقد اجتماع لمجلس الوزراء بكامل هيئته هذا الأسبوع. ويجب أن تحظى أي صفقة لتبادل الأسرى بموافقة الحكومة.
وبينما قال ناعوم والد شاليط إن المفاوضات بشأن الإفراج عن نجله قد وصلت إلى نقطة اللاعودة نقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن الصفقة لم تكتمل.
وأفادت قنوات إخبارية بأن النقاش تركز على ما إذا كان الأسرى الذين تفرج عنهم إسرائيل قد يعودون إلى منازلهم في الضفة الغربية أو يجري نفيهم إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس أو حتى إلى الخارج .
ويعتقد أن اجتماع الحكومة المصغر الذي ضم سبعة وزراء في بداية مناقشاته المنقسمة بشأن شروط إطلاق سراح شاليط حيث يؤيدها ثلاثة وزراء بينما يعارضها ثلاثة آخرون ما يمنح رئيس الوزراء صوتا حاسما.
وعقد الوزراء اجتماعهم بعد انتهاء محادثات نتنياهو مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان .
وتشارك مصر بشكل مكثف في التوسط للتوصل إلى اتفاق لمبادلة السجناء بين إسرائيل وحماس . ومع ذلك ، تردد أن وتيرة المحادثات لم تتسارع إلا بعد انضمام ألمانيا إلى جهود الوساطة.
وكان مسئولون مصريون قد نفوا أول أمس السبت أن تكون زيارة مدير الاستخبارات المصرية لإسرائيل تتعلق بصفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات