بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
القضاء الإسرائيلي: ضرب فلسطينيين دون التسبب بأضرار جسدية ملموسة ليست م
  31/10/2009
القضاء الإسرائيلي: ضرب فلسطينيين دون التسبب بأضرار جسدية ملموسة ليست مخالفة جنائية

منح المستشار القضائي الإسرائيلي الضوء الأخضر للجنود والمستوطنين اليهود لمواصلة الاعتداءات على المواطنين الفلسطينيين، طالما أن هذه الاعتداءات لا تتسبب بأضرار جسدية مباشرة عليهم.

جاء ذلك في معرض رد القائم بأعمال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية المحامي شاي نيتسان، على رسالة مؤسسة حقوق الإنسان "يش دين"، وقال: إنه تقرر عدم تقديم لائحة اتهام ضد شرطيين في حرس الحدود قاموا بالاعتداء بالضرب وإهانة مواطنين فلسطينيين من القدس، ويكتفي بتقديمهم للمحاكمة التأديبية فقط.

وعلل المحامي نيتسان ، والذي يعتبر ارفع منصب قانوني في الدولة العبرية بعد المستشار القضائي للحكومة، موقفه بالزعم أن "الضرب كان ضرباً خفيفاً ولم يتسبب بأضرار جسدية ملموسة"، حسب قوله.

وكانت مؤسسة حقوق الإنسان "يش دين" قد حصلت على أشرطة فيديو، تم تصويرها بواسطة هاتف نقال على ما يبدو تابع لأحد أفراد شرطة ما يسمى "حرس الحدود"، وقد تضمنت مشاهدة لشرطيين يقومات بالاعتداء بالضرب على ثلاثة مواطنين فلسطينيين تم إيقافهم لفحص هوياتهم، وقام أحد أفراد الشرطة بأمر احد المواطنين الموقوفين الإشارة بيده له بالسلام العسكري.

وبالرغم من التوثيق الكامل لتصرفات أفراد الشرطة، وبالرغم من أن هويتهم معروفة للنيابة، ورغم الشكوى الرسمية التي قدمتها مؤسسة "يش دين"  بداية العام الجاري 2009؛ إلا أن النيابة العامة وقسم التحقيق مع أفراد الشرطة قرروا عدم تقديم المشبوهين للمحاكمة الجنائية، ومع ذلك قدمت "يش دين" استئناف على قرار إغلاق ملف التحقيق، وبعد تقديم الاستئناف ابلغ المحامي نيتسان ممثلين "يش دين" أنه "بالرغم من أن التصرفات غير لائقة قررت النيابة تقديم رجال الشرطة المشبوهين للمحاكمة التأديبية وليس للمحاكمة الجنائية".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات