بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
وثيقة اسرائيلية.. رون آراد توفى اثر اصابته بمرض أواسط التسعينات لدي حز
  06/09/2009

وثيقة اسرائيلية.. رون آراد توفى اثر اصابته بمرض أواسط التسعينات لدي حزب الله


 كشفت وثيقة سرية إسرائيلية عن وفاة الجندي الإسرائيلي "رون آراد" الأسير لدى حزب الله اللبناني في أواسط تسعينات القرن الماضي، وهو ما يعني بقاءه تسعة أعوام حياً في الأسر قبل وفاته.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر الأحد إن الوثيقة الاستخبارية التي حصلت عليها تؤكد أن الجندي الإسرائيلي لقي حتفه إثر إصابته بمرض في معتقله في منتصف التسعينيات.
وتعد هذه الوثيقة أول مستند رسمي إسرائيلي يشير إلى مصير آراد الذي أسرته حركة "أمل" اللبنانية إثر سقوط طائرته في 16/10/1986، وسلمته بعدها إلى حزب الله الذي تولى ملفه.
وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسة الأمنية العسكرية الإسرائيلية شكلت لجنة سرية منذ أسر آراد بغية متابعة موضوع أسره، الذي نقل إلى إيران في فترة التسعينات ثم أعيد إلى لبنان مرة أخرى.
وأوضحت أن قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي تثق بهذا التقرير السري وتؤكد مصداقيته إذ يؤمن قادة الجيش إيماناً قاطعاً بأن آراد توفي خلال أسره، فيما لم يحدد مكان دفن جثته.
وكانت الوساطة الألمانية بين "إسرائيل" وحزب الله في نفس السياق نقلت رسالة إلى "إسرائيل" مفادها أن عليها التنازل للحزب والرضوخ لشروطه مقابل معلومات عن مصير الجندي الإسرائيلي الأسير.
من جهتها، عقبت عائلة الجندي الإسرائيلي قائلة: "من ناحيتنا ابننا آراد ما زال حياً ومن حقنا أن نعرف مصيره ونتأكد منه".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات